وقفة قرب السفارة الأميركية في عمّان تنديداً بالحرب على غزة

22 أكتوبر 2024
وقفة قرب السفارة الأميركية في عمّان تنديداً بحرب غزة، 21 أكتوبر 2024 (لقطة شاشة)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شارك مئات الأردنيين في اعتصام أمام السفارة الأميركية في عمّان، احتجاجاً على الإبادة الجماعية في غزة، مندّدين بالدعم الأميركي للاحتلال الإسرائيلي ومطالبين بإلغاء اتفاقيات وادي عربة والغاز والدفاع المشترك.
- طالب المعتصمون بدعم المقاومة الفلسطينية وتزويد الشعب الفلسطيني بالمساعدات والحماية، منتقدين صمت الأنظمة العربية عن نصرة غزة ووقف التطبيع مع إسرائيل، مشيدين بالشهيدين الأردنيين عامر قواس وحسام أبو غزالة.
- ردد المشاركون هتافات ضد الولايات المتحدة والإعلام العربي المهاجم للمقاومة، مؤكدين على الإرادة الشعبية الأردنية في رفض السفارة الإسرائيلية والقواعد الأجنبية.

شارك مئات الأردنيين، مساء الاثنين، في اعتصام أمام مسجد عباد الرحمن بمنطقة الصويفية قرب السفارة الأميركية في العاصمة عمّان، رفضاً لحملة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وخاصة في مناطق شمالي القطاع. وندد المشاركون بالدعم العسكري والسياسي المفتوح للاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان، والمساهمة في إبادة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بإلغاء اتفاقية وادي عربة مع دولة الاحتلال واتفاقية الغاز، ووقف العلاقات مع دولة الاحتلال، وإلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع الولايات المتحدة، وإغلاق سفارتها في عمّان. وانتقد المشاركون "اصطفاف الولايات المتحدة المشين إلى جانب آلة القتل والدمار وحرب الإبادة التي يشنّها الاحتلال الإسرائيلي على الأهل في غزة، وعمليات التجويع حتى الموت بمساندة أميركية، على مرأى ومسمع المنظمات التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان".

وردد المشاركون هتافات من بينها "جباليا أنت الصمود، فيك بنكسر هالقيود" و"أميركا هي هي، أميركا رأس الحية"، و"أميركا الإرهابية، دولة استعمارية"، و"يا الحكومة الأردنية، هاي الإرادة الشعبية"، و"لا سفارة صهيونية، ولا قواعد أجنبية على الأرض الأردنية" كما انتقدوا بعض القنوات الإعلامية العربية التي تهاجم المقاومة.

وطالب المعتصمون أمام السفارة الأميركية بدعم المقاومة الفلسطينية والعمل على تزويد الشعب الفلسطيني بالمساعدات والحماية لتعزيز صموده، كما أكدوا دعمهم خيار المقاومة، وهتفوا لقادتها وشهدائها. واستهجن المشاركون صمت وتخاذل الأنظمة العربية عن نصرة الأهل في قطاع غزة، مطالبين بوقف كلّ أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لوقف حرب الإبادة التي يتعرّض لها قطاع غزة.

وأشاد المشاركون بالشهيدين الأردنيين عامر قواس وحسام أبو غزالة منفذي العملية التي وقعت جنوب البحر الميت، يوم الجمعة الماضي، وأسفرت عن جرح جنديين إسرائيليين، مطالبين الحكومة باسترداد جثماني الشهيدين.