موغريني في طهران: تعاون في مجالي الطاقة والهجرة

طهران

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 ابريل 2016
C2BF659B-36D3-4A96-912F-642D706AA833
+ الخط -
وصلت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، اليوم السبت، إلى إيران لإحياء التعاون مع طهران في مجالات عدة مثل الطاقة والهجرة، بعد توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي في تموز/يوليو الماضي، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

ويرافق موغريني، التي أشرفت على مفاوضات سمحت بالتوصل إلى الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي بين طهران والقوى الكبرى، سبعة مفوضين بينهم الزابييتا بينكوفسكا (الصناعة) وفيوليتا بولك (النقل) وميغيل أرياس كانييتي (المناخ والطاقة).

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن موغريني تلتقي وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ورئيس جهاز الأمن القومي علي شمخاني. وعشية الزيارة، قال حاكم مصرف إيران المركزي ولي الله سيف، إن المجتمع الدولي "لا يحترم تعهداته إزاء إيران في إطار الاتفاق النووي ويواصل وضع عراقيل في وجه تقدمها الاقتصادي".

من جهته، يأمل الاتحاد الأوروبي في أن تسعى طهران إلى التأثير بشكل إيجابي في سورية، حيث تدعم إيران نظام بشار الأسد، وفي اليمن الذي يشهد وقفاً هشاً لإطلاق النار.

وكان مسؤول أوروبي صرح، أن "استئناف العمل مع إيران أصبح ممكناً"، مذكراً بأن الاتفاق الذي يهدف إلى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي "فتح الطريق لتوسيع نطاق العلاقات" بين الاتحاد الأوروبي وطهران.

ذات صلة

الصورة
النازح السوري محمد معرزيتان، سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يُواجه النازح السوري محمد معرزيتان مرض التقزّم وويلات النزوح وضيق الحال، ويقف عاجزاً عن تأمين الضروريات لأسرته التي تعيش داخل مخيم عشوائي قرب قرية حربنوش
الصورة
غارات جوية إسرائيلية على دمشق 21 يناير 2019 (Getty)

سياسة

قتل 16 شخصاً وجُرح 43 آخرون، في عدوان إسرائيلي واسع النطاق، ليل الأحد- الاثنين، على محيط مصياف بريف حماة وسط سورية.
الصورة
من حملة تطعيم سابقة ضد الكوليرا في تعز (عبد الناصر الصديق/الأناضول)

مجتمع

أدت الفيضانات والسيول التي شهدتها اليمن مؤخراً إلى موجة جديدة من وباء الكوليرا، في ظل انهيار القطاع الصحي، وتردي المرافق الطبية.
الصورة
محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران/13 فبراير 2021(Getty)

سياسة

اغتيل رئيس جهاز المباحث في قضاء خاش، حسين بيري، بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين، وقد تبنت ذلك جماعة "جيش العدل" البلوشية المعارضة.