عشرات القتلى والجرحى باعتداء على مسجد شمال سورية

جلال بكور

avata
جلال بكور
16 مارس 2017
16C7FB66-AE31-477A-8DB6-2B7652B3C030
+ الخط -
قالت مصادر متطابقة لـ"العربي الجديد" إنّ غارة بقنابل شديدة الانفجار، استهدفت مسجد عمر بن الخطاب في بلدة الجينة بريف حلب الغربي، مساء اليوم الخميس، مما أسفر عن وقوع  عشرات القتلى والجرحى.

وأوضحت المصادر أن المسجد تستخدمه "هيئة تحرير الشام" لإعطاء دروس دينية بعد صلاة العشاء كل يوم خميس، مما أدى لوقوع عدد كبير من الضحايا. وفي حين أشارت مصادر إلى أنه يشتبه بأن يكون طيران التحالف الدولي هو من نفذ الغارة، رجّحت مصادر أخرى أن تكون الطائرة روسية.

بدوره، أكد متحدث باسم الدفاع المدني في حلب، أنّ حصيلة الضحايا بلغت 35 قتيلاً على الأقل، مرجّحاً ارتفاع العدد، بينما لا تزال فرق الإنقاذ تواصل عمليات البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

 كما أدت الغارة إلى تدمير المسجد بالكامل فوق المصلين، الذين ما زالوا محتجزين تحت الأنقاض، ومن بينهم مدنيون وعناصر من المعارضة المسلحة.

كذلك، أوضحت مصادر أن قنبلة من الطائرة ذاتها أصابت مجموعة من المدنيين على طريق قريب من المسجد، مما أدى لمقتل آخرين، إضافة لوجود أكثر من مائة جريح، كحصيلة غير نهائية.

ويذكر أن طيران التّحالف الدولي، والطيران الرّوسي، يستهدفان بشكل متكرر المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلّحة في ريف حلب الغربي، الأمر الذي أدى لوقوع العديد من المجازر بحق المدنيين.

ذات صلة

الصورة
النازح السوري محمد معرزيتان، سبتمبر 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يُواجه النازح السوري محمد معرزيتان مرض التقزّم وويلات النزوح وضيق الحال، ويقف عاجزاً عن تأمين الضروريات لأسرته التي تعيش داخل مخيم عشوائي قرب قرية حربنوش
الصورة
غارات جوية إسرائيلية على دمشق 21 يناير 2019 (Getty)

سياسة

قتل 16 شخصاً وجُرح 43 آخرون، في عدوان إسرائيلي واسع النطاق، ليل الأحد- الاثنين، على محيط مصياف بريف حماة وسط سورية.
الصورة
الكفيف السوري حسن أحمد لطفو، أغسطس 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

نال كفيف سوري الشهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، أخيراً، بعد انقطاع عن التعليم دام 14 عاما، منذ بداية الثورة السورية، إذ تعرض لإصابة حرب عام 2016
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.