أرقام صينية جديدة عن تفشي كورونا: 60 ألف وفاة منذ بداية ديسمبر 2022

14 يناير 2023
بيانات رسمية: معدّل عمر المتوفين هو 80,3 عاماً (أسوشييتد برس)
+ الخط -

أبلغت الصين، اليوم السبت، عما يقرب من 60 ألف حالة وفاة لأشخاص أصيبوا بكوفيد 19 منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد شكاوى من فشل الحكومة في نشر بيانات حول حالة الجائحة.

شملت حصيلة الوفيات 5503 حالات وفاة بسبب فشل الجهاز التنفسي الناجم عن كوفيد 19 و54435 حالة وفاة من أمراض أخرى مقترنة بكوفيد 19. وقالت لجنة الصحة الوطنية إن هذه الوفيات حدثت في المستشفيات، ما ترك احتمال وفاة المزيد من الأشخاص في منازلهم.

وأضافت السلطات الصحية أن معدّل عمر المتوفين هو 80,3 عاماً، مشيرة إلى أن أكثر من 90% من المتوفين يزيد عمرهم عن 65 عاماً، وكان معظمهم يعانون من أمراض أخرى.

يذكر أن الحكومة الصينية توقفت عن الإبلاغ عن بيانات حول الإصابات والوفيات بكوفيد 19 في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، بعد أن رفعت فجأة الضوابط المضادة للفيروس، كما لم يتلقّ ملايين الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عاماً اللقاح المضاد لكوفيد-19.

وتحتسب الصين وفيات كوفيد 19 فقط للحالات التي توفي فيها أشخاص من مشكلات في التنفس حصراً، بعدما تثبت الفحوص إصابتهم بالفيروس. وهذا التغيير في المنهجية يعني أن عدداً كبيراً من حالات الوفاة غير مدرج على أنه ناجم عن كوفيد 19.

والأسبوع الماضي، انتقدت منظمة الصحة العالمية تعريف الصين الجديد "الضيق جداً" للوفيات الناجمة عن كوفيد 19.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي: "نواصل الطلب من الصين تقديم بيانات منتظمة وموثوقة بشكل أسرع حول حالات الاستشفاء والوفيات، بالإضافة إلى تسلسل جيني كامل أكثر للفيروس وفي الوقت الحقيقي".

(أسوشييتد برس، الأناضول)

المساهمون