أونروا: قطاع غزة أصبح أشبه بأرض مقفرة غير صالحة للعيش

17 أكتوبر 2024
توزيع وجبات طعام في دير البلح، 16 أكتوبر 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- حذّر فيليب لازاريني، المفوض العام لأونروا، من خطر المجاعة في غزة بسبب تدمير البنية التحتية وضعف نظم المناعة، مشيراً إلى أن القطاع أصبح غير صالح للعيش تقريباً.
- أكدت الولايات المتحدة على ضرورة تحسين توصيل المساعدات إلى غزة، حيث تواجه قوافل المساعدات صعوبات في الوصول بسبب الانهيار الأمني، مع دخول 50-60 شاحنة فقط لمليوني شخص.
- دعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى اتخاذ خطوات لتحسين الوضع الإنساني، حيث تم نقل 50 شاحنة مساعدات من الأردن إلى شمال غزة.

حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، أمس الأربعاء، من أن "غزة تواجه خطراً حقيقياً بحدوث مجاعة".

جاء ذلك غداة إعلان الولايات المتحدة أنها نبّهت إسرائيل إلى ضرورة تحسين توصيل المساعدات إلى القطاع. 

وقال لازاريني في برلين: "هناك خطر حقيقي اليوم بأن نصبح في وضع تكون المجاعة أو سوء التغذية الحاد أمراً محتملاً مرة أخرى مع قدوم فصل الشتاء وضعف نظم المناعة لدى سكان غزة".
وتعرضت مساحات واسعة من قطاع غزة للدمار نتيجة العمليات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وكثّفت إسرائيل عملياتها شمالي القطاع الفلسطيني المحاصر خصوصاً جباليا، في حين حذّرت الأمم المتحدة من أن مئات آلاف الفلسطينيين محاصرون في المنطقة.

ورسم لازاريني صورة قاتمة للوضع الإنساني في غزة، وقال: "أصبح القطاع أشبه بأرض مقفرة غير صالحة للعيش تقريباً".

في ما يتعلق بإيصال المساعدات إلى غزة، قال لازاريني إنه "خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة الماضية، لم تدخل أي قافلة إلى الشمال باستثناء أمس (الثلاثاء). وهناك انخفاض كبير في قوافل الجنوب، يتراوح بين 50 و60 فقط، المخصصة لمليوني شخص، في حين نقدر أن العدد المطلوب أعلى بكثير".

وأشار إلى أن "قوافل استطاعت الدخول تعرضت للنهب بسبب الانهيار الكامل للأمن والنظام"، لكنه استدرك بأنه "من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة، يمكن تجنّب أزمة جوع في غزة إذا سُمح بدخول القوافل والأغذية".

وسأل: "أظهرنا أننا قادرون على تنفيذ حملة لمكافحة شلل الأطفال فلماذا لا نستطيع إدخال طعام؟".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، أول من أمس الثلاثاء، أن الوزير أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن طالبا، في رسالة مشتركة، حكومة إسرائيل بإجراء تعديلات لإعادة رفع مستوى المساعدات التي تدخل غزة، عن تلك المتدنية للغاية اليوم".

وأمس الأربعاء، تحدث أوستن هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، وحضّ كيان الاحتلال على "مواصلة اتخاذ خطوات لمعالجة الوضع الإنساني المروّع في القطاع الفلسطيني".

وقالت هيئة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق (كوغات) التابعة للحكومة الإسرائيلية إنه "جرى نقل 50 شاحنة محمّلة بمساعدات إنسانية تشمل الغذاء والمياه وإمدادات طبية ومعدات إيواء مقدمة من الأردن إلى شمال غزة".

(فرانس برس)

المساهمون