الأردن: القبض على متعاملين مع عصابات إقليمية لتهريب المخدرات والسلاح

28 أكتوبر 2024
بعد ضبط أنواغ مختلفة من المخدرات في الأردن، يناير 2019 (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على أربعة أشخاص في الطفيلة مرتبطين بعصابات إقليمية لتهريب المخدرات والأسلحة، وضبطت 12.5 كيلوغراماً من الهيروين و109 أسلحة نارية.
- شهدت محافظات مختلفة حملات أمنية مكثفة لمكافحة المخدرات، حيث تم القبض على مروجين وتجار وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة، بما في ذلك الكريستال والحشيش.
- ارتفعت جرائم المخدرات في الأردن بنسبة 25.21% في عام 2023، وتعمل القوات المسلحة على تعزيز الأمن على الحدود باستخدام تقنيات حديثة، مع التركيز على التشريعات الرادعة.

ألقت الأجهزة الأمية الأردنية القبض على أربعة أشخاص تعاملوا مع عصابات إقليمية لتهريب المخدرات والسلاح وفي حوزتهم 12.5 كيلوغراماً من الهيروين، و109 أسلحة نارية. وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام عامر السرطاوي، في بيان الاثنين، إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات ألقوا القبض على أربعة أشخاص في محافظة الطفيلة جنوبي البلاد، بعد ورود معلومات ومؤشرات عن ارتباطهم بعصابات إقليمية لتهريب المخدرات والسلاح. أضاف أنه بعد التأكد من المعلومات كافة ومكان وجودهم في منطقة جبلية خالية من السكان، جرت مداهمتهم وأُلقي القبض عليهم وضبط في حوزتهم 12.5 كيلوغراماً من مادة الهيروين المخدرة، و109 أسلحة نارية وكمية كبيرة من مخازن السلاح، ولا يزال التحقيق مستمراً.

وأشار إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية، جرى التعامل مع 12 قضية نوعية وحملات أمنية في مختلف المناطق، ضُبط خلالها 43 شخصاً وفي حوزتهم كميّات كبيرة من المواد المخدرة. ويبيّن أنه في محافظة العاصمة عمّان، جرى التعامل مع ثلاث قضايا نوعية. في الأولى، أُلقي القبض على خمسة أشخاص من مروّجي وتجار المخدرات، وضبط في حوزتهم كيلوغرامان من مادة الكريستال، فيما دوهم شخصان من المروجين في العاصمة وأُلقي القبض عليهما وضبط في حوزتهما 7 كفوف حشيش و3 آلاف حبة مخدرة، فيما ضبطت 10 كفوف حشيش و3500 حبة مخدرة في حوزة مروجين بعد مداهمة منزل استخدماه لتخزين وبيع المواد المخدرة.

وفي محافظة مأدبا، أُلقي القبض على ثلاثة أشخاص، اثنان منهم من جنسية عربية بعد ورود معلومات عن تجهيزهم لكمية من الحشيش المخدر تمهيداً لتهريبها إلى خارج المملكة عبر أحد المعابر الحدودية، وضبط في حوزتهم 30 كفاً من مادة الحشيش. وفي محافظة العقبة، أُلقي القبض على شخصين يقومان بنقل المواد المخدرة للعاصمة من أجل توزيعها على المروجين وضبط في حوزتهما 6 كفوف حشيش.

قضايا وناس
التحديثات الحية

كما جرى التعامل مع قضيتين في البادية الشمالية أُلقي القبض في الأولى على تاجر للمخدرات وضُبط في حوزته 18 كف حشيش وسلاحان ناريان، فيما أُلقي القبض في الثانية على مروج للمخدرات وفي حوزته نصف كيلوغرام من مادة الهيروين.

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت سورية مصدراً لتصنيع المخدرات وممراً لتهريبها، خصوصاً في المناطق التي تخضع لسيطرة النظام السوري والمليشيات المرتبطة بإيران. وخلال حملات سابقة، ضُبطت شحنات كبيرة من المخدرات آتية من سورية إلى الأردن باستخدام أساليب متنوعة، وارتفعت وتيرة إحباط محاولات تهريب المواد المخدرة على الحدود الأردنية، في ظل التوترات العسكرية في المنطقة. وأحبطت القوات المسلحة الأردنية، ومنذ بداية العام، أكثر من 40 محاولة لتهريب المواد المخدرة عبر الحدود، غالبيتها كانت عبر طائرات مسيرة.

وعززت القوات المسلحة الأردنية الدوريات الأمنية على الحدود واستخدام التقنيات الحديثة، مثل أجهزة المراقبة. وتشير إلى تطبيق قواعد الاشتباك وإسقاط حمولة جميع الطائرات المسيرة المحملة بمواد مخدرة والتي حاولت اجتياز الحدود الأردنية بطريقة غير مشروعة، داخل الأراضي الأردنية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، إنّ ملف المخدرات مؤرّق، وهناك زيادة في عدد القضايا المضبوطة في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى زيادة في ضبط مادة الكبتاغون، إذ ضُبطت نحو خمسة ملايين حبة بزيادة في العام الحالي عن العام الماضي. وأكد الفراية أنه يجرى تطوير إدارة مكافحة المخدرات باستمرار في الأردن، وهناك توسع دائم بشعبها في المحافظات، كما أنّ التشريعات والقوانين المتعلقة بها رادعة.

وارتفعت جرائم المخدرات في الأردن عام 2023 بنسبة 25.21%، وفق التقرير الإحصائي الجنائي الصادر عن مديرية الأمن العام. ويشير إلى ارتكاب 22956 جريمة مخدرات خلال العام الماضي، مقارنة بـ18334 جريمة في العام الذي سبقه (2022)، وفق قناة المملكة.

وخلال عام 2021، بلغ عدد جرائم المخدرات المرتكبة 19122 جريمة، مقارنة بـ 20055 جريمة مخدرات عام 2020، و19500 جريمة عام 2019، بالإضافة إلى 18400 عام 2018.
وبلغت نسبة جرائم حيازة وتعاطي المخدرات العام الماضي 68%. أما جرائم الاتجار بالمخدرات فبلغت 32%. وفي السياق، ارتفعت جرائم حيازة وتعاطي المخدرات عام 2023 إلى 15611 جريمة، مقارنة بـ13039 جريمة عام 2022. وفيما يتعلق بجرائم الاتجار بالمخدرات، فقد ارتكبت 7345 جريمة في 2023، مقارنة بـ 5295 جريمة اتجار في العام الذي سبقه.

المساهمون