السودان: أكثر من 400 طفل يعانون من سوء التغذية شمالي دارفور

05 أكتوبر 2024
نازحون سودانيون في مخيم زمزم شمالي دارفور، يناير 2024 (رويترز)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تعاني ولاية شمال دارفور من أزمة صحية حادة، حيث أُصيب أكثر من 400 طفل بسوء التغذية، و306 أطفال بأمراض مثل الحصبة والملاريا.
- الأمم المتحدة تحذر من أن 3.4 ملايين طفل سوداني دون سن الخامسة معرضون لخطر الأمراض الوبائية، مع تصاعد دعوات لإنهاء الحرب التي تسببت في كارثة إنسانية.
- منذ أبريل 2023، أدى الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وتشريد 10 ملايين نازح ولاجئ.

أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور (هيئة أهلية)، اليوم السبت، إصابة أكثر من 400 طفل يسوء التغذية الحاد والمعتدل بولاية شمال دارفور غربي السودان. 

وقالت "منسقية النازحين"، في بيان: "يعاني أكثر من 400 طفل من سوء التغذية الحاد والمعتدل، كما يعاني أكثر من 306 أطفال من أمراض مثل الحصبة والإسهال المائي والملاريا والتهابات العيون". وأوضح البيان، أن هذه الأمراض تم رصدها "في حيّي جيفلو وسلومات شمالي معسكر زمزم للنازحين (بولاية شمال دارفور)". مشيرا إلى أن "الأطفال في معسكر زمزم والمخيمات الأخرى في دارفور يعانون من الأمراض والجوع وسوء التغذية الحاد". ودعا البيان "جميع العاملين في المجال الإنساني في العالم إلى الاستجابة بسرعة للنداءات الإنسانية لإنقاذ حياة ملايين الأطفال السودانيين".

والثلاثاء، أعلنت الأمم المتحدة، أن 3.4 ملايين طفل دون سن الخامسة معرضون لخطر الإصابة بالأمراض الوبائية. وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان، إن "السودان الآن من بين البلدان الأربعة الأولى في العالم التي تعاني من أعلى معدل انتشار لسوء التغذية الحاد الشامل بنحو 13.6 بالمائة".

قضايا وناس
التحديثات الحية

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18. ومنذ منتصف إبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

(الأناضول)

المساهمون