الصحة العالمية: إسرائيل تعرقل وصول المساعدات إلى غزة

17 أكتوبر 2024
سكان جباليا يفرون من القصف الإسرائيلي، 12 أكتوبر 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إسرائيل للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة، حيث تعوق الحرب الإسرائيلية عمليات الإغاثة، مع إتمام بعثة واحدة فقط من أصل 54 بنجاح.
- أكد غيبريسوس على الهجمات المستمرة على خدمات الصحة في غزة، مشيراً إلى تعرض مستشفى شهداء الأقصى للهجوم، ودعا جميع الأطراف لحماية هذه الخدمات بموجب القانون الدولي الإنساني.
- أشار ممثل منظمة الصحة العالمية إلى أن 500 ألف شخص في غزة يواجهون الجوع، مع تضرر كبير في الأنشطة الزراعية، وإغلاق معبر رفح منذ مايو، مما يعيق الإجلاء الطبي.

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، الاحتلال الإسرائيلي إلى السماح للمنظمة وشركائها بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وأشار غيبريسوس في المؤتمر الصحافي الأسبوعي للمنظمة إلى أن زيادة العنف في شمال غزة في ظل الحرب الإسرائيلية تعوق عمليات بعثات المساعدات الإنسانية في إيصال المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

وذكر أنه خلال النصف الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أكملت بعثة واحدة فقط من أصل 54 بعثة تابعة للأمم المتحدة مكلفة من أجل شمال غزة عملها بنجاح، بينما جرى رفض أو إلغاء أو عرقلة البعثات الأخرى. وقال: "نطلب من إسرائيل أن تسمح لمنظمة الصحة العالمية وشركائها بالوصول إلى شمال غزة حتى نتمكن من الوصول إلى أولئك الذين يحتاجون إلى المساعدة بشكل عاجل".

ولفت غيبريسوس إلى استمرار الهجمات على خدمات الصحة في غزة، مؤكداً أن مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح تعرّض للهجوم في 14 أكتوبر، وأن هذا الهجوم هو الثامن منذ مارس/ آذار الماضي. وأضاف: "بموجب القانون الدولي الإنساني، تتحمل جميع الأطراف الفاعلة مسؤولية حماية خدمات الصحة وضمان عدم تعرضها للهجمات".

من جهته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن، إن حوالى 500 ألف شخص في غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع. وأوضح أن الأنشطة المتعلقة بتربية الحيوان في غزة تأثرت بنسبة 60 في المائة. وتابع: "تضررت 70 في المئة من الأراضي المزروعة و33 في المائة من البيوت المحمية الزراعية. وفي الواقع، لم تعد هذه الأماكن قابلة للاستخدام".

وأكد بيبركورن أن معبر رفح الحدودي مع مصر مغلق منذ 6 مايو/ أيار الماضي، ما يشكل عائقاً أمام 12 ألف شخص في غزة يحتاجون إلى الإجلاء الطبي.

ومنذ 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في محافظة شمال القطاع، وأطبق حصاره على منطقة جباليا، مانعاً الأهالي من النزوح إلى مدينة غزة المجاورة، وأمرهم بالنزوح فقط عبر شارع صلاح الدين، الممتد على طول شرقي القطاع من شماله إلى جنوبه.

وخلال عملية التطهير العرقي والإبادة شماليّ غزة قتل جيش الاحتلال أكثر من 342 فلسطينياً، ويواصل سياسة التجويع ضد سكان شمال غزة، بحسب آخر حصيلة للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة. وهذه العملية البرية الثالثة التي ينفذها جيش الاحتلال في مخيم جباليا منذ بداية حرب الإبادة الجماعية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وبدعم أميركي، خلفت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين. وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

(الأناضول)

المساهمون