بولندا تعتزم تعليق حق اللجوء مؤقتاً

12 أكتوبر 2024
مهاجرون خلف الجدار الحدودي على الحدود البولندية البيلاروسية، 29 مايو 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن رئيس وزراء بولندا دونالد توسك، اليوم السبت، أنه يعتزم تعليق حق اللجوء مؤقتا ضمن سياسة جديدة للهجرة، مشيرا إلى مزاعم تتعلق بإساءة استخدامه من جانب بيلاروسيا وروسيا. قائلا: "على الدولة أن تستعيد السيطرة على من يدخل ويغادر بولندا بنسبة مائة بالمائة".

وأضاف توسك أن التعليق لحق اللجوء سوف يكون جزءا من استراتيجية، سيتم طرحها في اجتماع وزاري الثلاثاء المقبل، بحسب وكالة الأنباء البولندية، ولم يقدم توسك تفاصيل، ولكنه قال في اجتماع للائتلاف المدني: "سنحد من الهجرة غير القانونية في بولندا لأدنى مستوى، مشيرا إلى إساءة استخدام حق اللجوء من جانب رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمهربين ومهربي البشر. قائلا: "كيفية استخدام حق اللجوء تتناقض تماما مع فكرة حق اللجوء".

وتعاني بولندا من ضغط المهاجرين على حدودها مع بيلاروسيا منذ 2021، حيث سبق أن أعلنت حكومة رئيس الوزراء دونالد توسك الوسطية المؤيدة للاتحاد الأوروبي عن خطط لإعادة إنشاء منطقة محظورة على طول الحدود. وقال نائب وزير الدفاع البولندي بافل زاليفسكي لـ"رويترز"، في وقت سابق: "هذه الحدود ليست آمنة للأسف. الغرض من هذه المنطقة هو ضمان عدم تعرض أي شخص للهجمات التي يتعرض لها الجنود البولنديون".

وانهار نظام اللجوء في أوروبا قبل ثماني سنوات بعد دخول أكثر من مليون شخص، معظمهم فروا من الصراع في سورية، وأثار إحدى أكبر الأزمات السياسية في الاتحاد. واختلفت دول الاتحاد منذ ذلك الحين حول أي دول يجب أن تتحمل مسؤولية المهاجرين السرّيين، وإذا كان يتعين على الدول الأخرى مساعدتها في مواجهة الأزمة.

(أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون