زوجة المعتقل المصري عبد الخالق فاروق: حالته خطرة ومُنعت من زيارته وإدخال أدويته

25 أكتوبر 2024
الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق (العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اعتُقل الخبير الاقتصادي عبد الخالق فاروق بسبب نشره 40 مقالاً ينتقد فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والسياسة الاقتصادية، ووجهت إليه اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.
- منعت السلطات المصرية زوجته نجلاء سلامة من زيارته أو إدخال الأدوية الضرورية لحالته الصحية الخطيرة، مما يهدد حياته، وأبلغت بانتظار 15 يوماً قبل السماح بالزيارة.
- تم التحقيق مع فاروق بحضور محاميته ووزير القوى العاملة الأسبق، وقررت نيابة أمن الدولة حبسه 15 يوماً، مع مصادرة مسودات كتبه وأجهزته الإلكترونية.

قالت الفنانة التشكيلية نجلاء سلامة، زوجة الخبير الاقتصادي البارز عبد الخالق فاروق، والمعتقل على ذمة قضية نشر 40 مقالاً تتضمن انتقادات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والسياسة الاقتصادية للدولة، لـ"العربي الجديد" إنّ زوجها في خطر.

وأضافت، اليوم الجمعة، أنّ السلطات المصرية منعتها من زيارة زوجها منذ اعتقاله مساء الأحد الماضي 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، كما منعتها من إدخال الملابس والأدوية الخاصة بحالته المرضية المزمنة والخطيرة، رغم التقدم بتقارير طبية تفيد بأنّ حالته الصحية تتطلب إدخال أدوية محددة، وأن منعها يمثل خطورة بالغة على حياته.

وتابعت زوجة الخبير الاقتصادي، أنه تم إبلاغها بأنّ الزيارات ممنوعة، وأن عليها الانتظار حتى مرور 15 يوماً منذ قرار حبسه حتى يصرح لها بمقابلته، أو عند تحديد موعد جديد للنظر في تجديد حبسه أو إجراء تحقيقات جديدة معه من قبل نيابة أمن الدولة العليا، مشيرة إلى أنه في ليلة اعتقاله لم يُسمح له بأخذ أموال معه أو حتى أدويته الخاصة، ومن وقتها لم يُسمح له بذلك.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا، الثلاثاء الماضي، حبس الخبير الاقتصادي البارز عبد الخالق فاروق (67 عاماً) لمدة 15 يوماً بعد أن وجهت إليه اتهامات بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار ومعلومات كاذبة، وإساءة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر معلومات وأخبار وبيانات تتضمن معلومات كاذبة مثيرة ومحرضة ضد الدولة وقياداتها ورئيسها"، وذلك من خلال نشر 40 مقالاً تتضن انتقادات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والسياسة الاقتصادية للدولة.

وكان عبد الخالق قد ظهر في مقرّ نيابة أمن الدولة العليا، مساء الاثنين الماضي الموافق 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بعد اعتقاله مساء الأحد الماضي من قبل السلطات الأمنية، وأجريت التحقيقات معه بحضور المحامية هدى عبد الوهاب، بصفتها وكيلة عن زوجته الفنانة التشكيلية نجلاء سلامة، وكذلك بحضور وزير القوى العاملة الأسبق وعضو لجنة العفو الرئاسي كمال أبو عطية، واستمرت لمدة 6 ساعات حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، وقررت حجزه حتى عصر ذلك اليوم لتصدر قرارها بحبسه.

واعتقلت السلطات المصرية، عبد الخالق فاروق من مقرّ سكنه، وذلك بحسب ما أعلنت زوجته على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك. وقد أوضحت سلامة أنّ قوات الأمن فتّشت منزلهما وأخذت مسوّدات كتبه، بالإضافة إلى أجهزة حاسوب محمولة خاصة بهما وهاتفَين جوّالَين. كذلك أعربت عن قلقها إزاء صحّة زوجها، مشيرة إلى أنّه لم يتمكن من أخذ أدويته معه، الأمر الذي قد يعرّض صحته للخطر.

المساهمون