سيول المغرب | قتيلان و14 مفقوداً

21 سبتمبر 2024
صورة متداولة للحافلة التي جرفتها السيول في إقليم طاطا، 20 سبتمبر 2024 (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- لقي شخصان حتفهما وجُرح 13 آخرون جراء انجراف حافلة بفعل السيول في إقليم طاطا، جنوب شرقي المغرب، مع تسجيل 14 مفقودًا.
- السيول الفيضانية أدت إلى انهيار منازل ومنشآت فنية، وتضرر الطرقات، مما تسبب في انقطاع حركة المرور في عدة محاور بالإقليم.
- الفيضانات الجديدة تأتي بعد أمطار غزيرة سابقة تسببت في وفاة 18 شخصًا وخسائر مادية كبيرة، مع توقعات بأمطار رعدية إضافية في الأيام القادمة.

لقي شخصان حتفهما جراء انجراف حافلة للركاب بفعل  السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي عرفها إقليم طاطا، جنوب شرقي المغرب، منذ مساء أمس الجمعة وإلى حدود صباح اليوم السبت.

وأفادت السلطات المحلية في إقليم طاطا، صباح السبت، بأنه وإثر التساقطات الرعدية القوية جداً التي شهدها الإقليم، والتي أدت إلى إحداث تدفقات فيضانية استثنائية، سُجّلت أمس الجمعة حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى واد طاطا، خلفت، في حصيلة مؤقتة، مصرع شخصين، فيما أُنقذ 13 آخرون وسُجّل 14 من الركاب في عداد المفقودين لحد الساعة.

كما سُجّلت جراء السيول الفيضانية، وفق المصدر ذاته، حالة واحدة لسيدة في عداد المفقودين بدوار إيغورتن جماعة تكزميرت قيادة أديس. وقالت السلطات المحلية، في بيان لها، إن التساقطات الرعدية الاستثنائية خلفت ارتفاعا لمنسوب العديد من المجاري المائية بنسب غير مسبوقة، إذ بلغت حمولة واد طاطا فقط أكثر من 2300 متر مكعب في الثانية وكذا واد زكيد 1900 متر مكعب في الثانية.

 الجنوب الشرقي في المغرب: خسائر وأضرار

أما في ما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت جل مناطق الإقليم تسجيل أضرار متعددة، وفي حصيلة مؤقتة، سجل انهيار كلي أو جزئي لبعض المنازل التي سبق إجلاء قاطنيها في وقت سابق، وانهيار كلي أو جزئي لعدة منشآت فنية بالإقليم. كما تضررت عدة مقاطع طرقية، وانقطعت حركة المرور في عدة محاور. وبينما تستمر لحدود الساعة الجهود من أجل البحث والعثور عن المفقودين وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات الخدمات بالإقليم، عاش سكان عدد من المناطق بالجنوب الشرقي في المغرب، منها تنغير وزاكورة وورزازات، لحظات عصيبة جراء الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي عرفتها منذ مساء أمس الجمعة وإلى حدود صباح اليوم السبت.

وتأتي الفيضانات الجديدة بعد أيام قليلة على ما عاشته مناطق الجنوب الشرقي للمملكة من تهاطل أمطار غزيرة فاقت 150 ملم، أسفرت عن فيضانات وسيول، وخلفت 18 قتيلا إضافة إلى خسائر مادية كبيرة. وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أوضحت، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن هذه الزخات الرعدية، التي ستتراوح ما بين 70 و120 ملم، ستهم كلا من السمارة وأسا الزاك، ابتداء من اليوم الخميس عند الساعة الثانية زوالا إلى يوم الجمعة عند الساعة الحادية عشرة ليلا.

وأضاف المصدر نفسه، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أقاليم طاطا وزاكورة وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وفكيك ستشهد أيضا زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد، ستتراوح ما بين 30 و 60 ملم، وذلك يوم غد الجمعة من الساعة الواحدة زوالا إلى الساعة الحادية عشرة ليلا.