فيضانات إيطاليا وميانمار: قتلى وأضرار وعمليات إجلاء

19 سبتمبر 2024
طرق مغمورة بالمياه في ميلانو الإيطالية، في 5 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

ضربت أمطار غزيرة وفيضانات إيطاليا حيث أدت إلى إجلاء نحو ألف شخص في منطقة إميليا رومانيا بالشمال خلال الليل، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الخميس. وفاضت الأنهار في ثلاث مقاطعات بالمنطقة - رافينا وبولونيا وفينزا، حيث طلب رؤساء البلديات المحلية من المواطنين البقاء في الطوابق العليا أو مغادرة منازلهم.

ووفقاً للمصادر نفسها، فقد قضى ما لا يقل عن 800 شخص في منطقة رافينا ونحو 200 شخص في مقاطعة بولونيا ليلتهم في الملاجئ والمدارس والمراكز الرياضية بعد أن فاضت الأنهار المحلية.

فيضانات شديدة وأضرار

كما جرى تعليق حركة القطارات وإغلاق المدارس في جميع المناطق المتضررة، ونصح السكان بتجنب السفر، والعمل من المنزل حيثما أمكن.

كانت منطقة فينزا تتعافى للتو من الفيضانات المدمرة التي ضربت إميليا رومانيا في مايو/ أيار 2023، وأودت بحياة 17 شخصا، وتسببت في أضرار بمليارات اليورو. وقال رئيس بلدية فينزا، ماسيمو إيزولا، لقناة راي نيوز التلفزيونية الرسمية: "كانت ليلة ارتفع منسوب المياه فيها إلى ما يقرب من الحد الأقصى، ولكن بفضل الأعمال التي قمنا بها خلال العام الماضي، تمكنا من تجنب حدوث فيضان في وسط المدينة".

شهدت عدة دول في وسط وشرق أوروبا فيضانات شديدة في الأيام الأخيرة، بما في ذلك النمسا وجمهورية التشيك وبولندا ورومانيا، حيث ارتفع عدد القتلى إلى أكثر من 20 شخصا في جميع أنحاء المنطقة.

ارتفاع حصيلة الفيضانات في ميانمار إلى 268 قتيلا

وفي سياق متصل، أعلن المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، أن حصيلة القتلى في أعقاب إعصار ياغي وصلت إلى 268 شخصا، مع فقدان 88 شخصا، في حين أفادت وسائل الإعلام الرسمية بوصول أول مساعدات أجنبية.

ضرب إعصار ياغي شمال فيتنام ولاوس وتايلاند وبورما قبل أكثر من أسبوع، ما تسبب في فيضانات وانهيارات أرضية أسفرت عن مقتل 588 شخصا في جميع أنحاء المنطقة، وفقا للأرقام الرسمية. وكانت آخر حصيلة للفيضانات الناجمة عن الإعصار ياغي في بورما 226 قتيلا و77 مفقودا، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي مساء الاثنين.

وأتت هذه الكارثة لتفاقم الأزمة الأمنية والإنسانية والسياسية التي تمرّ بها البلاد منذ انقلاب العام 2021 الذي أطاح حكومة أونغ سان سو تشي.

وكتبت صحيفة "غلوبال نيو لايت أوف ميانمار" التي تديرها الدولة، الخميس، أن رئيس المجلس العسكري مين أونغ هلاينغ "أمر الجميع بتنفيذ مهام إعادة التأهيل للعودة إلى الوضع الطبيعي في غضون ستة أشهر". وذكرت الصحيفة أن سفينة تابعة للبحرية الهندية سلمت الأربعاء مساعدات بما في ذلك الأطعمة الجافة والملابس والأدوية والخيام في ميناء ثيلاوا في يانغون التي تعد مركزا تجاريا.

(أسوشييتد برس، فرانس برس)

المساهمون