17 مليون دولار من قطر لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سورية والبلدان الأقل نمواً

28 سبتمبر 2024
مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سورية، 2 نوفمبر 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اتفاقية دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا: وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية بقيمة 7 ملايين دولار مع أونروا لتقديم خدمات أساسية للاجئين الفلسطينيين في سوريا، ضمن مناشدة أونروا الطارئة لعام 2024.

- دعم برنامج عمل الدوحة: وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية بقيمة 10 ملايين دولار لدعم "برنامج عمل الدوحة" 2023-2031، لتعزيز الشراكات والتنمية المستدامة في أقل البلدان نمواً.

- التعهدات القطرية الإضافية: أعلنت قطر عن تقديم 60 مليون دولار لدعم برنامج عمل الدوحة و100 مليون دولار لدعم الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك دعم أونروا.

وقع صندوق قطر للتنمية، اتفاقيتين بقيمة 17 مليون دولار؛ الأولى بقيمة سبعة ملايين دولار مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لتقديم دعم حيوي إلى اللاجئين الفلسطينيين في سورية، والثانية مساهمة بقيمة عشرة ملايين دولار مع مكتب الممثلة السامية للأمم المتحدة لأقل البلدان نمواً، والبلدان النامية غير الساحلية، والدول الجزرية الصغيرة النامية، وذلك على هامش الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي الاتفاقية الأولى ضمن التزام قطر المستمر بتقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الظروف المعيشية للاجئي فلسطين، وذلك في إطار مناشدة أونروا الطارئة لعام 2024. وسيخصص التمويل للخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والمساعدات النقدية للاجئي فلسطين المتضررين من الحرب التي يشنها النظام على الشعب في سورية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز رفاه وقدرة هذه الفئة المعرضة للمخاطر على الصمود، وضمان حصولها على الخدمات الحيوية واحتياجاتها الأساسية، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وقال المفوض العام لوكالة أونروا، فيليب لازاريني، "يأتي هذا التبرع في وقت حرج بالنسبة للاجئي فلسطين في الشرق الأوسط، إن استمرار الدعم المالي من شركائنا، مثل صندوق قطر للتنمية، يمكن (أونروا). من تقديم المساعدات المنقذة لحياة اللاجئين الفلسطينيين في سورية الذين يعيشون ظروفاً صعبة للغاية".

وقال المدير العام بالإنابة لصندوق قطر للتنمية، سلطان بن أحمد العسيري، إنّ بلاده تلعب دوراً رائداً في تقديم الدعم الضروري للاجئي فلسطين في جميع أنحاء العالم. ويساهم هذا التعهد بقيمة سبعة ملايين دولار في تمكين "أونروا" من الاستمرار في تقديم المساعدات والدعم للفلسطينيين. وتهدف الاتفاقية الثانية إلى دعم المكتب في متابعة ورصد تنفيذ "برنامج عمل الدوحة" للفترة 2023-2031، وتأتي المساهمة ضمن تعهد  قطر بتقديم 60 مليون دولار الذي أعلن عنه خلال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً.

ويهدف "برنامج عمل الدوحة" إلى مواجهة التحديات الفريدة التي تعانيها أقل البلدان نمواً، من خلال تعزيز الشراكات بين هذه الدول وشركاء التنمية من الحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني. كما يحدد البرنامج جدولاً طموحاً لتحقيق التنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي، وتعزيز القدرة على الصمود، بالإضافة إلى تطوير آليات للتصدي لانعدام الأمن الغذائي، ودعم الخروج المستدام من فئة أقل البلدان نمواً.

وأعربت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية للأمم المتحدة لأقل البلدان نمواً رباب فاطمة، عن تقديرها لصندوق قطر للتنمية على دعمه المستمر، مؤكدة أنّ "هذا الدعم سيكون حاسماً في مساعدة 1.1 مليار شخص في 45 دولة من أقل البلدان نمواً على تحقيق التقدم والازدهار".

وكانت دولة قطر قد أعلنت، العام الماضي، عن تقديم 60 مليون دولار لدعم تنفيذ برنامج عمل الدوحة، منها عشرة ملايين دولار مخصصة لأنشطة المتابعة والرصد، وستركز الشراكة أيضاً على تعزيز القدرات المؤسسية واستخدام الحلول المبتكرة للتعامل مع التحديات المعقدة التي تواجهها هذه البلدان.

وأمس الجمعة، أعلنت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر عن تعهد قطر بتقديم دعم إضافي قدره 100 مليون دولار، في إطار استجابتها للأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "أونروا".

المساهمون