مفوّض شؤون اللاجئين من بيروت: لبنان يواجه أزمة مروعة

05 أكتوبر 2024
دمار في الضاحية الجنوبية من بيروت (حسين بيضون/العربي الجديد)
+ الخط -

ندّد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي لدى وصوله إلى بيروت، اليوم السبت، بما يواجهه لبنان من "أزمة مروعة"، بعد فرار مئات الآلاف من منازلهم على وقع الغارات الإسرائيلية الكثيفة على مناطق عدة في البلاد.

وقال غراندي في منشور على منصة إكس: "وصلت للتو إلى بيروت بينما يواجه لبنان أزمة مروّعة. مئات الآلاف من الأشخاص باتوا معدمين أو مشردين بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية"، مضيفا: "جئت إلى هنا تضامنا مع المتضررين، لدعم الجهود الإنسانية ولطلب مزيد من المساعدة الدولية"، في وقت تقدر السلطات نزوح أكثر من مليون شخص بسبب التصعيد الإسرائيلي.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي يتواصل في الجنوب اللبناني وضاحية بيروت الجنوبية لليوم الثالث عشر على التوالي، متسببا في سقوط ضحايا وتشريد آلاف العائلات التي أجبرها القصف على ترك منازلها والنزوح، لتقضي ساعات طويلة على الطريق وصولاً إلى مدينة صيدا، أو إلى العاصمة بيروت، ومنهم من غادر إلى شمال لبنان، أو سورية.

وقد أصدرت نقابة أطباء لبنان، اليوم السبت، نداء عاجلاً إلى منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة لوقف المجزرة الإسرائيلية بحق الجهاز الطبي اللبناني وفرق الإسعاف، عقب استشهاد وإصابة أفراد من الطواقم الطبية وخروج ثلاثة مستشفيات في الجنوب عن الخدمة.

(فرانس برس، العربي الجديد)