وزارة الصحة تحذر من كارثة في قسم حضانة الأطفال الوحيد شمال غزة

17 أكتوبر 2024
طفل خديج أُجلِي من مستشفى كمال عدوان يتلقى العلاج، 14 أكتوبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تواجه مستشفى كمال عدوان في شمال غزة كارثة إنسانية تهدد حياة الأطفال حديثي الولادة بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ 13 يوماً، مما أدى إلى نقص حاد في الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية.
- المستشفى هو الوحيد في المنطقة الذي يحتوي على حضانات أطفال تخصصية، ويعمل الطاقم الطبي تحت ظروف صعبة وسط القصف والانفجارات، مما يهدد بتوقف العمل في حال عدم توفير الوقود والمستلزمات.
- الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023، بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 141 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وسط دمار ومجاعة، متجاهلة قرارات دولية بإنهائها.

حذّرت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الخميس، من كارثة إنسانية حقيقية على حياة الأطفال حديثي الولادة في مستشفى كمال عدوان، نتيجة الحصار الإسرائيلي المطبق على شمال غزة منذ 13 يوماً.

وقالت الوزارة في بيان على منصة تليغرام، إن "كارثة إنسانية حقيقية تواجه الأطفال حديثي الولادة في (قسم) حضانة مستشفى كمال عدوان". وأضافت أن ذلك يأتي مع ما يعانيه المستشفى من أزمة وقود ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية نتيجة حصار الاحتلال شمال قطاع غزة لليوم الثالث عشر على التوالي.

وأشارت الوزارة إلى أن "قسم الحضانة في مستشفى كمال عدوان هو الوحيد بهذا الاختصاص شمال غزة، وهذا المستشفى هو الوحيد الذي يحتوي على حضانات أطفال تخصصية متقدمة ومزودة بالأكسجين". ولفتت إلى أن "الطاقم الطبي المختص بالعمل في قسم الحضانة يواصل عمله رغم أصوات الانفجارات والقصف الإسرائيلي بالمنطقة الموجود فيها المستشفى".

وشددت الوزارة على أنه "في حال لم يتم إدخال وقود إلى المستشفى ومستلزمات طبية لقسم الحضانة، فإنه مهدد بالتوقف عن العمل، الأمر الذي سيؤدي بكثير من الأطفال حديثي الولادة إلى الوفاة".

مستشفى كمال عدوان هو المجمع الطبي الأول في الشمال والخاضع جغرافياً لمنطقة مشروع بيت لاهيا، وتأسس عام 2002، ويقدم الخدمة إلى مئات الآلاف من السكان في مختلف التخصصات الصحية.

إبادة جماعية مكتملة الأركان شمال غزة

في 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري أعلن الجيش الإسرائيلي بدء اجتياح شمال القطاع للمرة الثالثة منذ بداية الإبادة بغزة في 7 أكتوبر 2023؛ بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وهي حجة واهية لاحتلال المنطقة وتهجير سكانها. والثلاثاء قال القيادي بحركة حماس أسامة حمدان إن ما يحدث حاليا شمال غزة، لا سيما في جباليا ومخيمها، هو "عملية إبادة جماعية مكتملة الأركان" تؤكد بدء إسرائيل خطة فصل شمال القطاع وتهجير سكانه.

بدعم أميركي، خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وآلاف المفقودين، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم. وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون