وزارة الصحة في غزة تتسلّم جثامين 88 فلسطينياً وصلت من الاحتلال

26 سبتمبر 2024
شهداء بمشرحة مستشفى شهداء الأقصى، 25 سبتمبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت وزارة الصحة في غزة تشكيل لجنة للتعامل مع الجثامين التي أرسلها الاحتلال الإسرائيلي في ظروف غير أخلاقية، حيث وصلت حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات.
- حاولت الوزارة إشراك اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتنسيق مع الاحتلال، لكنها اعتذرت لعدم مطابقة البروتوكول، وحمّلت الوزارة الاحتلال المسؤولية الكاملة.
- نفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مشاركتها في نقل الجثامين، لكنها قدمت المساعدة الفنية والمادية لدعم المستجيبين والمتخصصين في الطب الشرعي.

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الخميس، تشكيل لجنة من الأطراف ذات العلاقة للتعامل مع الجثامين التي وصلت من جانب الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء بما يليق بها، واستلامها تمهيدا لدفنها. وقالت الوزارة في بيان، إن ذلك جاء بعد قيام الاحتلال بنبش القبور وسرقة الجثامين، وزجها إلى قطاع غزة في ظروف غير أخلاقية ولا قانونية والتي كان آخرها يوم أمس حيث تم إرسال حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات يمكن الاستدلال بها على هوية أصحابها.

وذكرت وزارة الصحة في غزة أنها حاولت إشراك اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإتمام عملية التنسيق مع الاحتلال، إلا أنها اعتذرت لعدم مطابقته للبروتوكول المعمول به في مثل هذه القضايا. وحمّلت وزارة الصحة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن طريقة التعامل غير الإنسانية واللاأخلاقية مع الجثامين، ودعت الجهات الدولية للقيام بدورها والضغط للتعامل مع هذه القضايا حسب المعايير والبروتوكولات المتعارف عليها.

وزارة الصحة في غزة: جثامين دون تفاصيل

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة رفضها استلام الجثامين، في محاولة لم تنجح للضغط على الاحتلال لإرسال تفاصيل عن أسماء وأماكن انتشالهم.

ونفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مشاركتها في عملية نقل جثامين، مؤخراً، من إسرائيل إلى مجمع ناصر الطبي. ولفت بيان للجنة وُزّع على وسائل الإعلام إلى أنها قدّمت المساعدة الفنية والمادية للمستجيبين والمتخصصين في الطب الشرعي لدعمهم في انتشال الجثث والتعامل معها بما يليق بالكرامة الإنسانية وما يتماشى مع أفضل الممارسات في هذا المجال، وشمل ذلك توفير أكياس الجثث ومعدات الحماية الشخصية.

المساهمون