وزير صحة لبنان يعرض تفاصيل الرعاية الطبية المقدمة للنازحين

25 سبتمبر 2024
وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض (حسين بيضون/العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، أعلن عن خدمات صحية شاملة للنازحين تشمل تأمين أدوية الأمراض المزمنة والحادة، وتحويل مرضى السرطان وغسيل الكلى إلى المراكز المتخصصة.
- فرق وزارة الصحة ستتفقد النازحين في مراكز الإيواء لتعبئة استمارات صحية، مع جولات لبرنامج الترصد الوبائي لمنع تفشي الأمراض المعدية.
- تم تخصيص الخط الساخن 1787 للرد على استفسارات النازحين، وتأمين الحليب للأطفال عبر مراكز الرعاية والعيادات النقالة.

الأبيض أوضح تفاصيل الرعاية الطبية المقدمة للنازحين

ذكّر وزير الصحة بالخط الساخن 1787 للرد على استفسارات النازحين

الأبيض: سعينا مستمر لعدم حصول أي نقص في الخدمات

عرض وزير الصحة العامة في لبنان، الدكتور فراس الأبيض، تفاصيل الخدمات الصحية التي أعدّتها وزارة الصحة العامة للمواطنين النازحين قسراً عن بلداتهم وقراهم، وذلك في مؤتمر صحافي قدّم فيه حصيلة اليوم من الاعتداءات الإسرائيلية حتى الخامسة عصرا، وفيها أن عدد الشهداء بلغ واحداً وخمسين شخصا وعدد الجرحى 223. وذكّر الأبيض بالخط الساخن 1787 المُخصّص للردّ على أسئلة النازحين واستفساراتهم والذي يعمل من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.
وقال الوزير إنّ فرق وزارة الصحة العامة ستتفقد النازحين في مراكز الإيواء لتعبئة استمارات تتعلق بحاجاتهم الصحية، فضلا عن جولات لبرنامج الترصد الوبائي على المراكز تحسبا من تفشي أمراض معدية كما حصل في غزة حيث عاود مرض شلل الأطفال الانتشار.
وأعلن الأبيض عن لائحة سيتم تحديثها بشكل يومي تتضمن جدولا بمراكز الرعاية الصحية الأولية المربوطة بمراكز الإيواء، وفي كل مركز رعاية اسم ورقم ضابط مهمته التواصل مع مركز الإيواء لتلقي طلبات النازحين وتأمينها. كما تناول الوزير الخدمات الطبية، موضحاً أنها تشتمل على تأمين أدوية الأمراض المزمنة والحادة، تحويل الذين يحتاجون إلى غسيل كلى إلى المراكز المتخصصة، تحويل مرضى السرطان الذين يأخذون العلاج الإشعاعي إلى أقسام العلاج النهاري في المستشفيات.

ومن بين الخدمات أيضا، تأمين أدوية مرضى السرطان التي كانوا يستلمونها من الصيدليات، وذلك عبر التواصل على الرقم الساخن 1787 أو الرقم 1214 المخصص لمرضى السرطان حصرا، بالإضافة إلى متابعة النساء الحوامل.

وأكد وزير الصحة العامة، أنه سيتم أيضا تأمين الحليب للأطفال للنازحين، وذلك من خلال مراكز الرعاية أو عبر العيادات النقالة، مؤكدا أن السعي مستمر لعدم حصول أي نقص في الخدمات الصحية التي يحتاج إليها النازحون.

المساهمون