وفاة 3 مهاجرين وفقدان 25 آخرين قبالة جزيرة ساموس في اليونان

23 سبتمبر 2024
قوارب الموت تحصد حياة مئات المهاجرين ، اليونان يونيو 2023 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- غرق قارب مهاجرين قبالة جزيرة ساموس اليونانية أسفر عن وفاة ثلاثة مهاجرين وفقدان 25 آخرين، بينما تم إنقاذ خمسة أشخاص بينهم امرأة حامل وقاصر.
- عملية البحث والإنقاذ مستمرة بمشاركة طائرة هليكوبتر وأربع سفن، لكن الرياح القوية تعيق الجهود، والسلطات تمشط الجزيرة بحثًا عن ناجين.
- اليونان كانت بوابة رئيسية للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي في 2015-2016، وتدفق المهاجرين تراجع ثم ارتفع مجددًا العام الماضي، مع استمرار المخاطر بسبب القوارب المتهالكة.

قال التلفزيون الرسمي في اليونان، اليوم الاثنين، إن ثلاثة مهاجرين لقوا حتفهم، كما يُعتقد أن 25 آخرين في عداد المفقودين بعد غرق قاربهم قبالة جزيرة ساموس. وقال خفر السواحل إنه تمكن من إنقاذ خمسة مهاجرين حتى الآن، من بينهم امرأة حامل وقاصر، ونقلوا إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية.

وقال مسؤول بخفر السواحل إن المهاجرين الثلاثة الذين عُثر على جثثهم نساء، فيما لا تزال تشارك طائرة هليكوبتر وأربع سفن تابعة له في عملية بحث وإنقاذ قبالة الشواطئ الصخرية لبلدة أيوس إيسيدوروس، شمال غرب الجزيرة، أطلقها خفر السواحل في وقت مبكر من صباح اليوم بعد تلقي بلاغ من أحد السكان عن وصول عدد قليل من المهاجرين إلى الشاطئ. وذكر المسؤول أن الرياح القوية في المنطقة أعاقت عملية الإنقاذ. وتمشط السلطات اليونانية الجزيرة بحثا عن أي مفقودين ربما وصلوا إلى الشاطئ بالفعل.

وكانت اليونان بوابة مفضلة للمهاجرين واللاجئين من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا لدخول الاتحاد الأوروبي في عامي 2015 و2016، إذ وصل إلى جزرها ما يقرب من مليون شخص معظمهم على زوارق قابلة للنفخ. وتراجع تدفق المهاجرين لكنه عاود الارتفاع مرة أخرى في العام الماضي، و يشار إلى أن مئات المهاجرين يسعون باستمرار إلى عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا، وغالبا ما تكون المعابر التي يسلكونها محفوفة بالمخاطر، لا سيما مع استخدامهم قوارب ومراكب متهالكة.

(رويترز، فرانس برس، قنا)

المساهمون