أبطال آسيا للنخبة: قمة بين العين والغرافة واختبار صعب للهلال

01 أكتوبر 2024
لقطة من لقاء الهلال والريان بالجولة الأولى، 17 سبتمبر 2024. (نوشاد ثيكاييل/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- الهلال السعودي يسعى لمواصلة انطلاقته القوية في دوري أبطال آسيا، بعد فوزه على الريان القطري، ويواجه الشرطة العراقي اليوم في الرياض.
- الشرطة العراقي يأمل في تحقيق نتيجة إيجابية بعد تعادله مع النصر السعودي وفوزه الكبير على ديالى في الدوري العراقي.
- العين الإماراتي يواجه الغرافة القطري، بعد فوزه على أوكلاند سيتي، ويطمح لتعويض تعادله مع السد القطري في الجولة الأولى.

يأمل الهلال بطل السعودية وحامل اللقب أربع مرات مواصلة انطلاقته القوية في مسابقة دوري أبطال آسيا للنخبة في كرة القدم بحلتها الجديدة، عندما يستقبل نظيره نادي الشرطة العراقي، اليوم الثلاثاء (الساعة 21:00 بتوقيت القدس المحتلة)، ضمن منافسات الجولة الثانية، وفي قمة ستقام على استاد المملكة أرينا في الرياض. ويبدو الهلال في موقع أكثر من ممتاز لمواصلة انطلاقته القوية هذا الموسم، لكونه لم يخسر بعد في الدوري المحلي بعد خمس جولات، ويتربع على عرش الصدارة، كذلك استهل مشواره القاري بالفوز على نظيره الريان القطري بثلاثة أهداف لهدف.

إلا أنه سيكون حذراً بمواجهة الشرطة، الذي نجح في انتزاع نقطة ثمينة أمام النصر السعودي في الجولة الأولى (1-1)، وحقق فوزاً كاسحاً على حساب ديالى 6-0 في مسابقة دوري نجوم العراق. ويملك الهلال أقوى هجوم في الدوري، بعدما سجل 16 هدفاً، كذلك فإنه أكثر الفرق استحواذاً على الكرة بنسبة 63.8%. وسيكون الشرطة طامحاً إلى الخروج بأفضل نتيجة ممكنة ومحاولة تحقيق فوزه الأول في المسابقة بحلتها الجديدة. وكانت آخر مشاركة للشرطة العراقي في مسابقة دوري الأبطال في نسخة عام 2021، حيث ودع من دور المجموعات، بعدما تذيل مجموعة ضمت أندية الأهلي السعودي والدحيل القطري واستقلال الإيراني. وعيّن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم عُمانياً لإدارة مباراة الهلال السعودي ضد الشرطة العراقي، في ثاني جولات بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، بقيادة قاسم الحاتمي (34 سنة)، الذي يُعَدّ أصغر حكم عُماني يحصل على الشارة الدولية، وكان قد قاد عدة مواجهات في بطولات آسيوية هذا العام، أبرزها لقاء فلسطين وأستراليا ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، التي انتهت بخسارة الفدائي بهدف دون رد.

وفي قمة عربية أخرى، يحلّ العين الإماراتي حامل اللقب ضيفاً على الغرافة القطري (الساعة 21:00 بتوقيت القدس المحتلة)، منتشياً بفوزه على الوصل 4-2 في قمة الدوري الإماراتي، وعلى أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانيا 6-2 في كأس القارات للأندية، ليضرب موعداً مع الأهلي المصري في 29 أكتوبر/ تشرين الأول في القاهرة. ويطمح حامل اللقب إلى تعويض تعثره بالتعادل مع السد القطري 1-1 في الجولة الأولى، رغم معاناة لاعبيه من الإجهاد، بعد خوضه مباريات متتالية في ثلاث بطولات.

وتقام الجولة الثالثة من منافسات منطقة الغرب في أبطال آسيا للنخبة يومي 21 و22 تشرين الأول/ أكتوبر، حيث يلتقي في 21 أكتوبر الشرطة مع باختاكور في كربلاء، والسد مع بيرسيبوليس في الدوحة، والعين مع الهلال في العين، والريان مع الأهلي في الريان. وفي 22 أكتوبر يلعب الغرافة مع الوصل في الخور، والاستقلال مع النصر في طهران. وتتأهل الأندية الحاصلة على المراكز الثمانية الأولى في منطقة الغرب لمرحلة الدوري من أجل المنافسة في دور الـ16.

المساهمون