ألونسو وعجلة قيادة سيارة ماكلارين.. ما تكلفتها المالية؟

27 أكتوبر 2024
ينتظر ألونسو الانطلاق بسيارته في مكسيكو سيتي، 25 أكتوبر 2024 (يوري كورتيز/فرانس برس)
+ الخط -

يُعد الإسباني فرناندو ألونسو (43 عاماً)، أحد أبرز السائقين في تاريخ سباقات فورمولا 1، بعدما حقق العديد من الإنجازات في مسيرته الاحترافية، وخاض المُنافسات مع عدد من الفرق العالمية، أبرزها فريق ماكلارين البريطاني، الذي قام بصناعة سيارة مُكلفة للغاية، من أجل نجمه، ليشارك بها.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، أمس السبت، أن أبرز ما يميز سيارة فرناندو ألونسو مع فريق ماكلارين، هو عجلة القيادة، التي تشبه ما يستخدمه الطيارون، سواء في الطائرات الحربية أو المدنية، وتعتبر تكلفتها المالية عالية جداً، لأنها مصنوعة من ألياف الكربون لتخفيف الوزن، رغم وجود العديد من الأزرار الموضوعة عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن تكلفة صناعة عجلة القيادة لسيارة ماكلارين الخاصة بالسائق الإسباني، فرناندو ألونسو، تتراوح بين 100 و120 ألف يورو. وفي حال حدث عطل فيها، فإن القائمين على الصيانة يعملون على إصلاحها، إلا أن كُل سائق مُشارك في بطولات العالم لسباقات "فورمولا 1" لديه أربع عجلات قيادة، ويجري حفظها بعناية فائقة، لأنها حساسة للغاية، وثمنها مرتفع.

وأكدت الصحيفة أن العديد من سائقي الفرق المُشاركة في "فورمولا 1"، يُحظر عليهم رمي عجلة القيادة، في حال فقد أحدهم أعصابه بعد نهاية السباقات، ودائماً ما يوجد بند خاص حولها في العقود الموقعة، بسبب ارتفاع تكلفتها والتأخر في تصنيعها، وإن قام السائق بمحاولة إلحاق الضرر بها، فإن تكلفة صيانتها تتراوح بين 100 و120 ألف يورو.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن السائق الإسباني فرناندو ألونسو، على سبيل المثال، عجلة قيادته تشبه إلى حد كبير ما يوجد عند باقي السائقين المُشاركين في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، لكن صاحب الـ43 عاماً وضع عدداً من التعديلات، مثل: الشعور بالراحة أثناء القيادة وتغيير مكان بعض الأزرار ومُحدد السرعة والراديو، ما يجعلها أحد الأجهزة الحساسة للغاية، ولذلك فإن القائمين على الفرق يُطالبون جميع السائقين، بضرورة الحذر أثناء خلع الكفوف بعد نهاية السباقات، والتعامل بحرص شديد مع هذه القطعة الثمينة.

المساهمون