الأندية الليبية تعارض تغيير نظام الدوري والهلال ينسحب

21 سبتمبر 2024
جماهير كرة القدم الليبية في الدوحة، 11 ديسمبر 2011 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **احتجاجات الأندية الليبية على قرار الاتحاد**: أثار قرار الاتحاد الليبي بتغيير نظام الدوري احتجاجات واسعة، حيث أعلن نادي الهلال انسحابه واتهم الاتحاد بالسعي لتحقيق مصالح شخصية. كما رفض نادي النصر التعديلات الجديدة.

- **بيان نادي الهلال ومطالباته**: أعلن نادي الهلال انسحابه من الدوري، مطالباً بسحب الثقة من رئيس الاتحاد والدعوة إلى انتخابات مبكرة، واتهم الاتحاد بنشر الفوضى لتحقيق أغراض شخصية.

- **تفاصيل قرار الاتحاد الليبي وردود الفعل**: قرر الاتحاد الليبي إطلاق دوري بحضور 36 نادياً ومنع سقوط الأندية الأخيرة، مما أثار غضب الأندية الليبية، حيث أعلن نادي النصر نيته تقديم شكوى رسمية ضد الاتحاد.

أثار قرار الاتحاد الليبي لكرة القدم القاضي بتغيير نظام الدوري موجة احتجاجات من الأندية الليبية التي تعارض هذه الخطوة، بينما أعلن نادي الهلال انسحابه رسمياً معللاً قراره بمجموعة من الحجج، كما هاجم هيئة الرئيس عبد الحكيم الشلماني. ويرتقب أن تشهد الأيام المقبلة تطورات عدة، في ظل الغليان الذي تشهده الكرة المحلية، والفشل الذي لحق بمنتخب ليبيا خلال مبارياته الأخيرة.

وأعلن نادي الهلال الليبي انسحابه من الدوري عبر بيان نشره على حسابه الرسمي أمس الجمعة، كما طالب بسحب الثقة من الرئيس عبد الحكيم الشلماني، واتهمه برفقة هيئته بالعمل على تحقيق مصالح شخصية على حساب كرة القدم والفرق المحلية، وهو ما لا يخدم اللعبة الشعبية على حد تعبير النادي، فيما سبقه نادي النصر الذي عبّر عن رفضه التعديلات الجديدة بما أنها تخدم مصالح فرق على حساب فرق أخرى.

وجاء في بيان نادي الهلال: "إن أفعال هذا الاتحاد تعكس حالة الفوضى والعبث اللامحدود، حيث يرفض نادي الهلال الرياضي العبث والفوضى والاستهتار وخلط الأوراق الذي يمارسه رئيس الاتحاد تجاه الأندية الرياضية، فقط من أجل أغراضه ومصالحه الشخصية، ولا يمكن لنا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذا السيناريو العبثي المتكرر".

وأعلن الهلال الانسحاب من منافسة الدوري: "لأجل ذلك، فإننا نعلن عن عدم مشاركتنا في مسابقة الدوري في ظل هذا العبث، ونطالب فوراً بسحب الثقة من رئيس الاتحاد والدعوة إلى انتخابات مبكرة وفق خريطة طريق واضحة المعالم، يتم فيها اعتماد النظام الأساسي واللائحة الانتخابية، وندعو جميع الأندية الرياضية للذهاب إلى الانتخابات المبكرة وعدم الانجرار إلى الفتنة وشق الصف، وأن نضع جميعنا مصلحة كرة القدم الليبية قبل كل شيء".

واشتكى النادي مما أسماه "الحال المأساوي" للكرة الليبية، متهماً إدارة اتحاد كرة القدم بنشر "الفتنة" وسط الأندية، مضيفاً: "إلا أننا نقول لك هيهات ثم هيهات، لن ننجر إلى أي خلافات مع أنديتنا الرياضية، وتحديداً الأندية التي استفادت من القرار، ونبارك لها صعودها. سنكون متماسكين لإصلاح ما أفسده هذا الاتحاد الكارثي الرامي إلى القضاء على كرة القدم وطمس هويتها".

وكان بطل الدوري الليبي، نادي النصر، سباقاً للاحتجاج، حين نشر على حسابه الرسمي قبل إعلان النظام الجديد: "حسب الأخبار المتداولة التي تؤكد نية الاتحاد الليبي لكرة القدم إصدار قرارات مخالفة للنظام الأساسي المعتمد من الجمعية العمومية للاتحاد الليبي لكرة القدم، وذلك بعزمه على تصعيد بعض فرق الدرجة الأولى إلى الدوري الليبي الممتاز، ضارباً بعرض الحائط النظام الأساسي المعمول به وبالمادة 71 منه، وإذا ما حدث هذا القرار، فإن مجلس إدارة نادي النصر يعلن رفضه هذه القرارات الباطلة التي لا تخدم الرياضة ولا مصلحة المنتخب الوطني، وستتقدم إدارة نادي النصر العريق بشكوى رسمية ضد هذا الاتحاد أمام فيفا ومحكمة تاس الدولية لإلغاء هذه القرارات المخالفة والعشوائية".

وقرر الاتحاد الليبي إطلاق دوري بحضور 36 نادياً، والسماح بصعود عدد من الأندية الليبية من الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة، وكذلك منع سقوط الأندية التي احتلت المرتبة الأخيرة، وهذا ما أثار الغضب وسط الأندية الليبية لكرة القدم، في انتظار صدور بيانات مرتقبة من أندية أخرى خلال الأيام المقبلة، قبل موعد انطلاق الدوري المرتقب بعد أسبوعين تقريباً.

المساهمون