الدون رونالدو.. مشكلة أم حل؟

11 يوليو 2022
تترقب الجماهير معرفة مستقبل البرتغالي رونالدو (ماتيس هانغست/Getty)
+ الخط -

كريستيانو رونالدو "الدون" تساؤلات عديدة حول مستقبله، هل تنتهي علاقته بمانشستر يونايتد بعد موسم يعد الأسوأ في تاريخه منذ 2010، موسم بلا ألقاب، مركز سادس يؤهل فقط إلى الدوري الأوروبي (سجل خلاله 24 هدفاً في 38 مباراة منها 18 هدفاً في الدوري الإنكليزي الممتاز)، وموسم خامس لمان يونايتد بلا ألقاب.

الدون صاحب التاريخ والألقاب والبطولات والأرقام القياسية، الحائز على الكرة الذهبية 5 مرات ابن الـ(37 عاماً)، ومسيرة حافلة بالبطولات والألقاب 32 لقباً أبرزها 7 بطولات دوري، و 5 بطولات دوري أبطال أوروبا (الهداف التاريخي للمسابقة 140 هدفاً في 183 مباراة و 7 مرات هدّاف الأبطال)، وإنجازات مع منتخب بلاده البرتغال أبرزها: لقب أمم أوروبا 2016، ودوري الأمم الأوروبية 2019 (189 مباراة سجل خلالها 117 هدفاً)، كما يملك رقما قياسيا آخر، الهداف التاريخي للمنتخبات.

أبدى رونالدو رغبته في الرحيل عن "الشياطين الحُمر"، الذين سبق أن حقق معهم في فترة لعبه الأولى من 2003 إلى 2009، 8 ألقاب أبرزها الدوري الإنكليزي الممتاز (3 مرات)، ومرة في أبطال أوروبا، ومثلها في كأس العالم للأندية. تفاقمت الأزمة والدراما الخاصة لفترة الإعداد لمانشستر يونايتد، بعدم التحاق رونالدو بالرحلة الإعدادية للموسم الجديد إلى تايلاند وأستراليا، وفقاً لما ذكر اعتذار لـ"أسباب عائلية".

ومع استمرار تواجد رونالدو في لشبونة للإعداد للموسم الجديد، أبدي البرتغالي لإدارة النادي رغبته بالرحيل، وتكهن الجميع بالأسباب، هل لبحثه عن نجاحات وإنجازات وألقاب جديدة ودوافع نحو الحفاظ على الأرقام القياسية؟ إلا أن الأنباء والتكهنات الواردة في الصحف الإنكليزية، والعالمية أكدت أن السبب الرئيسي هو رغبة البرتغالي في المقام الأول، في خوض دوري الأبطال بالموسم الجديد.

ولقد تعددت الأقاويل حول وجود أسباب أخرى، أبرزها عدم الرضا عن "الميركاتو" والانتقالات الخاصة بالموسم الجديد لمانشستر يونايتد، التكهن بعدم وجود دور كبير ومعتاد في فكر المدرب الهولندي الجديد تين هاغ، وخطته المستقبلية في ظل التجديد، وتخفيض الراتب الأسبوعي بنسبة 25 بالمئة من 480 ألف جنيه إسترليني إلى 360 ألفا فقط، وعدم حصول البرتغالي على شارة القيادة في "الشياطين الحُمر"، وشعوره بعدم تأثيره على اللاعبين الصاعدين.

السؤال الأبرز أين سيذهب كريستيانو رونالدو؟ خاصة بعد أن لمحت شقيقته كاتيا إلى رحيله، لعل أبرز الترشيحات لعدة أنديه:- تشلسي حيث تمت مقابلة بين المالك الجديد للفريق، تيد بوهلي، وخورخي مينديز وكيل أعمال البرتغالي، إلا أن القرار النهائي لتشلسي سيكون لتوماس توخيل المدير الفني الألماني، والذي يبدو متحفظا على الصفقة.

باريس سان جيرمان يصعب انتقال رونالدو إليه، بعد تجديد عقد مبابي، واستمرار نيمار ووجود ميسي، بالإضافة إلى التعاقد مع المدير الفني الجديد، كريستوف غالتييه، وهو من يحدد الأولويات.

أما خيار بايرن ميونخ فقد أعلن أوليفر كان المسؤول في الفريق، بأن رونالدو غير مناسب لـ"العملاق البافاري"، بالإضافة لضم السنغالي ساديو ماني، أما برشلونة فيعاني من مشاكل مالية، و يبحث عن ضم ليفاندوفسكي من بايرن ميونخ، مانشستر سيتي ضم كل من هالاند من دورتموند، ونابولي الإيطالي أيضاً من الأندية المرشحة لضم رونالدو.

أين سيذهب كريستيانو رونالدو؟ موضوع معقد وجوده قد يكون مشكلة وصداعا للأجهزة الفنية، وقد يكون حلا سحريا بخبراته وأرقامه التهديفية ومساهمته في قيادة زملائه، وإتاحة الفرصة لمن يلعب بجواره للتسجيل، وهل رغبة البرتغالي كافية للرحيل؟