اللعب بعشرة لاعبين.. اقتراح بلاتيني الجديد لإحداث ثورة في كرة القدم

20 سبتمبر 2024
ميشيل بلاتيني خلال حضوره مهرجان غراسيا للأفلام في بورتو البرتغالية، 28 يوليو/تموز 2024 (G
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اقترح ميشيل بلاتيني تقليص عدد اللاعبين من 11 إلى 10 لكل فريق لزيادة المساحة على الملعب وجعل المباريات أكثر متعة وتشويقاً.
- عبّر بلاتيني عن أسفه لتطور كرة القدم الحالي، مشيراً إلى أن لاعبي جيله لا يستمتعون بالمباريات بسبب التمريرات الكثيرة والاستحواذ.
- انضم اقتراح بلاتيني إلى أفكار أخرى من نجوم كرة القدم مثل ماركو فان باستن وتييري هنري، الذين اقترحوا تغييرات لتحسين اللعبة وزيادة الهجوم وتقليل إضاعة الوقت.

قدّم أسطورة كرة القدم العالمية الفرنسي ميشيل بلاتيني (69 عاماً) اقتراحاً جديداً من شأنه أن يحدث ثورة في الرياضة الأكثر شعبية في العالم مستقبلاً، وجعلها أكثر متعة وتشويقاً للمشاهدين، ويتعلق الأمر بتقليص عدد اللاعبين على أرضية الملعب من 11 إلى عشرة لاعبين من كل فريق، خاصة أنه يرى أن المنافسة شهدت تغييرات كبيرة في الفترة الحالية مقارنة بما كانت عليه في بدايتها.

وقال بلاتيني في تصريحات نشرها موقع قناة راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، أمس الخميس: "ربما يجب أن نستبعد لاعباً ونلعب بعشرة لاعبين، لقد لُعبت كرة القدم بـ11 لاعباً في عام 1900، ولكن في تلك الفترة كانوا يركضون مسافات أقل مما كان عليه الحال في الوقت الحالي، ولم يكونوا بهذه القوة والسرعة"، وأضاف الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في حديثه قائلاً: "لذلك من الجيد تقليص عدد اللاعبين، لأن هذا من شأنه أن يوفر مساحة أكبر على أرضية الملعب".

ولم يتوقف بلاتيني عند هذا الحد، بل عبّر عن أسفه من حالة التطور التي تشهدها كرة القدم في الفترة الحالية، ليواصل حديثه في هذا الشأن بقوله: "لم يعد اللاعبون من جيلي يشاهدون كرة القدم كثيراً لأنهم لا يستمتعون بمتابعة المباريات، في الوقت الحاضر نحن نقوم بتمرير الكرة إلى الأمام أكثر من تمريرها إلى الخلف، وأثناء الاستحواذ تكون هناك تمريرات كثيرة، أنا لا أنتقد ذلك، لكن لاعبي جيلي الذين عاصروا الكرة الهجومية لا يرون الأمر بهذه الطريقة".

ويُضاف اقتراح بلاتيني إلى العديد من الأفكار المثيرة التي طُرحت من طرف نجوم كرة القدم العالمية في العديد من المناسبات، ويتقدمهم الأسطورة الهولندي ماركو فان باستن، الذي كان مسؤولاً سابقاً عن التطوير التقني في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حيث اقترح مجموعة من الأفكار في عام 2017، على غرار إلغاء قاعدة التسلل، والاعتماد على الطرد المؤقت، واستبدال الوقت الإضافي بركلات الجزاء بطريقة حديثة، وذلك بمنح كل لاعب المساحة للانفراد بالحارس بدل تسديد الكرة من علامة الجزاء، وكذلك زيادة عدد التغييرات، وإيقاف الوقت عند توقف اللعب وغيرها من الاقتراحات الأخرى.

كما سبق أن اقترح أسطورة كرة القدم الفرنسية، تييري هنري، قواعد جديدة من أجل تشجيع الأندية على اللعب الهجومي أكثر، وتقليل إضاعة الوقت خلال المباريات، ويتعلق الأمر بمعاقبة الفرق التي تهدر الوقت بإعلان ركلة حرة للفريق المنافس من على بعد 25 متراً من المرمى، وكذلك منح نقطة إضافية لكل فريق يسجل أكثر من ثلاثة أهداف خلال كل لقاء، وأيضاً منح الحكام فرصة لتوضيح القرارات التحكيمية في مؤتمر صحافي بعد كل مباراة، وإضافة التبديل المؤقت في حال إصابة أحد اللاعبين وكان في حاجة إلى الرعاية الطبية لفترة زمنية محددة.

المساهمون