دوري الأبطال الجديد..مشروع "يويفا" المبهر في 2024

08 فبراير 2021
يويفا يعمل على صيغة جديدة لأبطال أوروبا (Getty)
+ الخط -

 

سيقدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مشروع إصلاح لمسابقة دوري أبطال أوروبا المقرر تنفيذه اعتباراً من عام 2024، وهو الموسم الذي ستنتهي فيه عقود الرعاية الحالية.

وبالنظر للأزمة التي لاحقت فكرة الدوري الأوروبي الممتاز، فإن "يويفا" أعلى هيئة في كرة القدم الأوروبية، تعمل على إقناع الأندية ببطولة أوروبية جديدة أكثر جاذبية.

وتدور الفكرة حول توسيع المنافسة من 32 إلى 36 فريقاً، وتقليل عدد المجموعات إلى ست مجموعات، على أن يتم أيضا تنفيذ نظام يساعد الفرق التاريخية في التواجد بشكل أكبر.

ويسعى يويفا من خلال توسيع دائرة الفرق المشاركة، إلى زيادة عدد المباريات التي ستلعب للوصول إلى المراحل الإقصائية، حيث في دور المجموعات ستخوض الفرق 10 مباريات، مما يتطلب من الاتحادات الموافقة على تنظيم المواعيد، في الوقت الذي كان هناك حديث يدور حول تقليص عدد الفرق في المسابقات الوطنية، من 20 إلى 18 نادياً، كما هو الحال بالفعل في فرنسا أو ألمانيا أو هولندا، على سبيل المثال.

ويحرص الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على حماية الفرق "التاريخية" في حالة عدم تأهلها لدوري أبطال أوروبا، وفي هذا الشق ستعمل على زيادة عدد الأندية المتأهلة للبطولة إلى 6، في المسابقات الأوروبية الكبرى.