دونسيتش مرشح لعقد المليار دولار في الدوري الأميركي

28 سبتمبر 2024
دونسيتش في مواجهة أوكلاهوما في صالته، مايو/أيار 2024 (جوشوا غواتلي/Getty)
+ الخط -

أصبح اللاعب السلوفيني لوكا دونسيتش (25 عاماً)، نجم فريق دالاس مافريكس في الدوري الأميركي للمحترفين لكرة السلة، مرشحاً ليصبح أول لاعب في تاريخ الدوري يوقع على عقد تصل قيمته إلى مليار دولار، وذلك وفقًا لتوقعات الملياردير مارك كوبان، المالك السابق لفريق مافريكس، فمع ازدياد عائدات البث التلفزيوني والإيرادات التجارية للبطولة، يزداد الحديث عن احتمالية ارتفاع عقود نجوم الدوري إلى مستويات غير مسبوقة، وقد يكون دونسيتش أحد أبرز الأسماء التي ستستفيد من هذا التغيير الكبير.

وأكد كوبان الذي يمتلك خبرة واسعة في مجال الاستثمار والتمويل، في حديثه لبرنامج رياضي شهير مع الإعلامي شانون شارب، ونشرته صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الجمعة، أن مستقبل رواتب نجوم الدوري الأميركي سيشهد قفزات هائلة، وقال كوبان: "سنرى قريبًا لاعبين يحصلون على أكثر من 100 مليون دولار سنويًا. الأرقام التي نراها اليوم ما هي إلا مقدمة لما سيأتي". كما أوضح أيضاً أن زيادة عائدات البث التلفزيوني ستؤدي إلى زيادة كبيرة في سقف الرواتب، مما سيمكن الفرق من دفع مبالغ خيالية للاعبيها، خلال الفترات القادمة".

وأشار كوبان إلى أن ستيفن كاري، نجم فريق غولدن ستيت ووريرز، سيحصل على راتب بـ 62 مليون دولار في موسم واحد، مما يعكس حجم العقود المتزايدة، متوقعًا أن يحصل دونسيتش على مبالغ "مجنونة" بمجرد انتهاء عقده الحالي. وذكر كوبان أن هذه الزيادة في الرواتب ليست مجرد احتمال، بل هي أمر مؤكد مع استمرار نمو الإيرادات التلفزيونية، إذ قال: "بمجرد دخول الأموال الجديدة من عقود البث، سنرى رواتب لاعبي الدوري تتجاوز الـ 100 مليون دولار سنويًا".

ويعد دونسيتش أحد اللاعبين المرشحين لتوقيع أكبر عقد في تاريخ الدوري، فبعد انضمامه إلى دالاس مافريكس وتحقيقه نجاحات كبيرة منذ وصوله، أصبح اللاعب واحدًا من أبرز نجوم الدوري، ويستوفي جميع الشروط التي تتيح لفريقه تقديم تمديد عقد "السوبرماكس"، لذلك من المتوقع أن يصل هذا التمديد إلى 346 مليون دولار لمدة خمس سنوات، ليجعل دونسيتش اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ الدوري، فوفقًا للتوقعات، سيحصل دونسيتش على 59.7 مليون دولار في موسم 2026-2027، مع زيادة تدريجية تصل إلى 78.8 مليون دولار في موسم 2030-2031.

ولم يقتصر كوبان في حديثه على دونسيتش فقط، بل أشار إلى أن العديد من اللاعبين الشباب مثل شاي جيلجوس-ألكساندر، جيسون تاتوم، وأنتوني إدواردز قد يصلون أيضًا إلى عقود بمئات الملايين من الدولارات إذا استمرت الإيرادات في الارتفاع بوتيرتها الحالية، فهذه الأسماء تمثل الجيل الجديد من النجوم الذين سيقودون الدوري الأميركي إلى مستقبل مالي غير مسبوق.

كما أكد كوبان أن عدد اللاعبين الذين سينضمون إلى قائمة المليارديرات سيزداد بشكل كبير خلال السنوات القادمة، فحتى الآن، يوجد ثلاث مليارديرات فقط في تاريخ الدوري وهم: ليبرون جيمس، ماجيك جونسون، ومايكل جوردان، لكن مع استمرار ارتفاع العقود والرواتب، من المتوقع أن ينضم المزيد من اللاعبين إلى هذه القائمة. وأشار كوبان إلى أنه "قريبًا سيكون هناك لاعبون يكسبون أكثر من مالكي الفرق، وهذا أمر جيد لأن الدوري لن يستمر من دون اللاعبين".

ويرى كوبان أن هذه التحولات المالية ليست مجرد نتيجة لزيادة العائدات، بل تعتمد أيضًا على التزام اللاعبين بتقديم أفضل ما لديهم في كل مباراة وزيادة إثارة الجماهير، فكلما زادت شعبية الدوري وزاد عدد المتابعين، ارتفعت الإيرادات التي تحصل عليها الأندية، مما ينعكس إيجابيًا على رواتب اللاعبين، لذلك من الواضح أن الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، يدخل عصراً جديداً من العقود المالية الضخمة، ولاعبون مثل لوكا دونسيتش يقفون على أعتاب هذه التغيرات الهائلة. ومع تزايد الاهتمام العالمي بالدوري وزيادة الإيرادات التجارية، يبدو أن اللاعبين سيكونون هم المستفيد الأكبر من هذه الطفرة الاقتصادية.

المساهمون