رئيس فالنسيا السابق يعترف: حاولت شراء الحُكام

25 سبتمبر 2024
ظهر باكو رويغ في المواجهة بين فالنسيا وفياريال بالليغا، 8 مايو 2022 (ميغيل فرنانديز/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اعترف باكو رويغ، رئيس نادي فالنسيا السابق، بمحاولة رشوة حكم مباراة فريقه ضد بايرن ميونخ في الدوري الأوروبي عام 1996، لكنه رفض دفع الأموال قبل المباراة.
- رويغ أكد أن ريال مدريد وبرشلونة استخدما الرشاوى والهدايا الفاخرة للحكام، وأنه لا يخجل من التحدث عن محاولته الفاشلة لرشوة الحكم الروسي نيكولاي ليفنيكوف.
- رغم خسارة فالنسيا في مباراة الإياب، تأهل الفريق بفضل فوزه في مباراة الذهاب، لكنه ودّع البطولة من ربع النهائي أمام شالكه الألماني.

اعترف رئيس نادي فالنسيا السابق، خلال الفترة من عام 1994 إلى عام 1997، باكو رويغ (85 عاماً)، بأنه حاول تقديم رشوة إلى حكم المواجهة، التي جمعت بين فريقه الإسباني وغريمه بايرن ميونخ الألماني، في منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم.

ونشرت صحيفة ريليفو الإسبانية، اليوم الأربعاء، مزيداً من التصريحات الصادمة، لرئيس نادي فالنسيا السابق، باكو رويغ، الذي أكد أنه حاول تقديم رشوة إلى حكم مواجهة الإياب، بعدما استطاع فريقه تحقيق الفوز على بايرن ميونخ الألماني ذهاباً بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول عام 1996، ضمن منافسات بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وقال رئيس نادي فالنسيا السابق، باكو رويغ: "ريال مدريد دفع الرشا في كل مكان، وبرشلونة قام بشراء ساعات فاخرة إلى عدد كبير من الحُكام، وأنا أعلم بأنهما مستمران في هذا الأمر، رغم أن الجميع ينفي هذه التهم، لكنها مجرد كذبة يريدون منا تصديقها، وأنا فعلت ذلك أيضاً، ولا أستحي من التحدث عن هذه القضية، التي حدثت معي في عام 1996". وتابع: "لقد أخبرني أحد وكلاء اللاعبين في العاصمة مدريد، ويُدعى توركال، بأنني قادر على تقديم رشوة إلى الحكم الروسي، نيكولاي ليفنيكوف، الذي اشترط دفع الأموال إليه، قبل انطلاق مواجهة الإياب ضد بايرن ميونخ على ملعبه، لكنني رفضت ذلك، لأنني أردت دفع ثلاثة ملايين بيزيتا (عملة إسبانية، وتقدر بنحو 200 ألف يورو الآن)، بعد ضمان فوزنا في ذلك اللقاء".

وأوضح: "وافقت على منح الحكم الروسي الأموال بعد نهاية المواجهة، لكن الجميع يتذكر ما حدث حينها، عندما قام باحتساب ركلة جزاء لصالح بايرن ميونخ في الدقيقة الخامسة، وتصدى لها حارسنا حينها، أندوني زوبيزاريتا، ومع ذلك خسرنا اللقاء، عقب تسجيل كريستيان تسيغه الهدف الوحيد للفريق الألماني، إلا أننا تأهلنا بسبب فوزنا ذهاباً بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على ملعبنا".

يُذكر أن نادي فالنسيا الإسباني، ودّع منافسات بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم في موسم 1996-1997، من ربع النهائي، بعدما خسر في مواجهة الذهاب أمام فريق شالكه الألماني، بهدفين مقابل هدف، قبل أن يفرض التعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله إياباً، ليواصل الفريق الألماني رحلته في المسابقة القارية، التي حقق لقبها عقب انتصاره، في مواجهتي النهائي، على إنتر ميلانو الإيطالي، بركلات الترجيح (4-1).

المساهمون