طالبي... موهبة جديدة يكسب المغرب معركتها وبلجيكا تتحسر

28 أكتوبر 2024
شمس الدين طالبي مع نادي كلوب بروج على ملعب جان بريديل، 27 أكتوبر/تشرين الأول 2024 (Getty)
+ الخط -

نجح الاتحاد المغربي لكرة القدم في خطف موهبة نادي كلوب بروج البلجيكي شمس الدين طالبي (19 عاماً)، بعد أن كسب معركته ضد الاتحاد البلجيكي، وبذلك أصبح مؤهلاً قانونياً لتمثيل منتخب المغرب خلال الاستحقاقات القادمة، علماً أنه لعب لمختلف فئات منتخب الشياطين الحمر في السنوات الماضية.

ويُعد اللاعب شمس الدين طالبي من المواهب الصاعدة في الدوري البلجيكي، إذ يعقد عليه نادي كلوب بروج آمالاً كبيرة في السير على خطى مواطنه بلال الخنوس، ولا سيما بعد أدائه اللامع منذ بداية الموسم الكروي الحالي، فضلاً عن المستوى الرائع الذي قدمه مع منتخب بلجيكا في فئتي تحت 16 و17 سنة، قبل أن يتراجع عن تمثيله أخيراً. ووفقاً لمعلومات حصل عليها "العربي الجديد"، مساء أمس الأحد، من مصدر في الاتحاد المغربي لكرة القدم، رفض الكشف عن اسمه، أفاد من خلالها أن اللاعب طالبي حصل أخيراً على الجنسية الرياضية المغربية التي تسمح له بتمثيل منتخب بلده الأصلي في الاستحقاقات القادمة، وأوضح في الإطار نفسه أن نجم نادي كلوب بروج البلجيكي متحمس للانضمام إلى كتيبة المدرب وليد الركراكي، وسيعمل جاهداً لتحقيق حلمه باللعب إلى جانب زملاء القائد أشرف حكيمي.

وتابع قائلاً: "يحظى اللاعب شمس الدين طالبي بمتابعة دقيقة من طرف المدير الفني لمنتخب المغرب، وليد الركراكي في الفترة الحالية، إذ يعتبره من المواهب الصاعدة التي يراهن عليها في تكوين منتخب قوي خلال كأس أمم أفريقيا بالمغرب 2025، وأيضاً بطولة كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك عام 2026".

 وأعربت مصادر إعلامية بلجيكية عن قلقها من استمرار سيطرة المغرب على استقطاب المواهب من ذوي الجنسية المزدوجة، واعتبرت خسارة شمس الدين طالبي لمصلحة المغرب ضربة موجعة، بالنظر إلى المؤهلات الكبيرة التي يتمتع بها، على غرار مواطنه بلال الخنوس الذي اختار منتخب أسود الأطلس قبل عامين، بعد أن فشل الاتحاد البلجيكي لكرة القدم في إقناعه بتمثيل منتخب الشياطين في مونديال قطر 2022. جدير بالذكر أن شمس الدين طالبي، من أب مغربي وأم بلجيكية، بدأ مسيرته الكروية مع نادي توبيزي البلجيكي عام 2012، ومنه إلى أكاديمية نادي بروج عام 2015، قبل أن يتدرج في فئات النادي البلجيكي، إلى أن انضم إلى الفريق الأول الذي وقع معه على أول عقد احترافي عام 2022.

المساهمون