"فيفا" يمنع صفقات النجوم في كأس العالم للأندية

08 أكتوبر 2024
لافتة الاتحاد الدولي في مدخل مقره الرئيسي في 29 مايو 2011 في زيوريخ (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تستضيف الولايات المتحدة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً، بما في ذلك خمسة أندية عربية، في صيف 2024، حيث يسعى "فيفا" لتقديم نسخة تاريخية.
- قرر "فيفا" فتح نافذة انتقالات خاصة للأندية المشاركة قبل المواعيد المعتادة، لدعم صفوفها بنجوم جدد، مع منع اللاعبين من المشاركة مع فريقين مختلفين في البطولة.
- يمنح "فيفا" ترخيصاً استثنائياً للأندية لاستخدام اللاعبين الذين تنتهي عقودهم في 30 يونيو، لضمان الاستقرار وتفادي الأزمات، بشرط التوصل لاتفاق مع اللاعبين.

يُواصل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وضع قوانين لبطولة كأس العالم للأندية، التي ستحتضنها الولايات المتحدة الأميركية، خلال الصيف المقبل في نسخة تاريخية ستشهد مشاركة 32 فريقاً من مختلف الاتحادات، من بينها خمسة أندية عربية، وهي الترجي التونسي والوداد المغربي والأهلي المصري والعين الإماراتي والهلال السعودي.

وكان الاتحاد الدولي قد قرّر في وقت سابق فتح نافذة انتقالات خاصة بالأندية المشاركة في كأس العالم المقبلة، وذلك قبل المواعيد المعتادة، حتى يمكن للأندية دعم صفوفها بنجوم جدد، في رحلة البحث عن التألق والتميّز في المسابقة، وهي خطوة أولى أقرها "فيفا"، الأسبوع الماضي، بهدف مساعدة الفرق في دخول البطولة بصفوف مكتملة.

وأكد موقع "أر.أم.سي" الفرنسي، أمس الاثنين، أن الاتحاد الدولي اتخذ قراراً إضافياً، يمنع فيه أي لاعب من المشاركة مع فريقين مختلفين في البطولة، ذلك أنه من المعروف أن البطولة ستنطلق يوم 15 يونيو/ حزيران المقبل وتتواصل إلى 15 يوليو/ تموز، وبما أن عقود بعض اللاعبين تنتهي يوم 30 من الشهر نفسه، وفي حال تعاقد لاعب مع فريق آخر يُشارك بدوره في كأس العالم للأندية، فلا يمكنه أن يلعب لهذا الفريق خلال البطولة، ومن ثمّ سيكون ملزماً بالمشاركة مع الفريق المتعاقد معه في البداية.

في الأثناء، فإن الاتحاد الدولي يعتزم منح الأندية ترخيصاً استثنائياً من أجل الاعتماد على اللاعبين، الذين تنتهي عقودهم يوم 30 يونيو المقبل، وبالتالي خوض منافسات كأس العالم للأندية، بشكل يضمن الاستقرار للجميع وتفادي الأزمات، غير أن الفرق مطالبة بالوصول إلى اتفاق مع اللاعبين، من أجل مواصلتهم النشاط بعد نهاية العقود.

المساهمون