قبل ميسي..نجوم الرياضة أمام القضاء

07 يوليو 2016
نجوم الرياضة أمام المحاكم (Getty)
+ الخط -


عانى الأرجنتيني، ليونيل ميسي، سنوات عدة من قضية التهرب الضريبي، التي تورط فيها مع والده خورخي، لينتهي الأمر بحكمِ حبسهما لمدة 21 شهراً مع إيقاف التنفيذ، بسبب التهرب من دفع حوالى 4.2 ملايين يورو في الفترة ما بين 2007 و2009، وهو القرار الذي قررت العائلة استئنافه أمام المحكمة العليا.

ولم يكن ميسي هو الأول في عالم الرياضة، الذي يدخل في أزمات قضائية بسبب مخالفات مالية، أو جرائم خارج ملاعب وساحات الرياضات المختلفة، بل إن القائمة تضم العديد من الأسماء التي شغلت الرأي العام بتألقها وأزماتها على حد سواء.

بيستوريوس وحكم "مخفف"
وصادف في يوم الإعلان نفسه عن عقوبات ميسي ووالده، اتخاذ محكمة جنوب أفريقية قراراً بسجن العداء الأولمبي السابق، أوسكار بيستوريوس، ست سنوات، بتهمة قتل رفيقته العاطفية في عام 2013، وسط اعتراض كبير على وسائل التواصل الاجتماعي الذين اعتبروا الحكم لا يتناسب مع حجم الجرم الذي ارتكبه العداء، وأنه أقل من 15 عاماً، عقوبة القتل العمد في القانون الجنوب أفريقي.

يشار إلى أن بيستوريوس، أول عداء بأطراف صناعية يشارك في أولمبياد، قد أكد أنه لم يكن يقصد قتل رفيقته، وأنه ظن أن هناك لصاً داخل منزله، وهو ما دفعه لإطلاق النار، قبل أن يكتشف الأمر.

غرامات مليونية
وتعرض الإيطالي فالنتينو روسي لأحد أقسى العقوبات بسبب تهربه من الضرائب في الفترة ما بين 2000 و2004، وتم التحقيق معه وقتها، وطالبه القضاء الإيطالي بدفع حوالى 112 مليون يورو، قبل أن تنتهي القضية بتصالحه مع الضرائب ودفعه أكثر من 43 مليون يورو في عام 2008.

بوريس بيكر وأرانشا سانشيز
ولم تغب لعبة التنس عن المحاكم، وكان البطل هذه المرة لاعب التنس الألماني السابق، بوريس بيكر، والذي اتهمته السلطات في بلاده عام 2002 بالتهرب من دفع 1.7 مليون يورو ضرائب للفترة ما بين 1991 و1993، وهو ما برره اللاعب بأنه لم يكن متواجداً بشكل مستمر في البلاد بالفترة المذكورة، وانتهت القضية بدفعه 375 ألف يورو فقط.

أما الإسبانية أرنشا سانشيز، فلم تستمر قضيتها بسبب الضرائب كثيراً في إسبانيا، حيث اتهمها القضاء الإسباني بالتهرب من دفع 3.5 ملايين يورو ضرائب، عن الفترة ما بين 1989 و1993، ولكن اللاعبة فضلت دفع الضرائب والتصالح من أجل حفظ القضية.

نجوم برشلونة ولعنة الضرائب
ولا يعتبر ميسي الأول ضمن صفوف فريق برشلونة، الذي يتعرض لمشاكل بسبب الضرائب؛ فالقائمة طويلة وتضم العديد من الأسماء، وعلى رأسها يأتي الأرجنتيني الآخر خافيير ماسكيرانو والبرازيلي نيمار دا سيلفا، ومن اللاعبين السابقين يبرز البرتغالي لويس فيجو والكاميروني صامويل إيتو.

المساهمون