كاف يفرض عقوبة قاسية على منتخب ليبيا ويقرر تخسيره مباراة نيجيريا

26 أكتوبر 2024
من تدريبات منتخب ليبيا على ملعب شهداء بنينا، 14 أكتوبر 2024 (الاتحاد الليبي/ فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن خسارة منتخب ليبيا مباراته أمام نيجيريا بنتيجة 3-0، بعد اجتماع لجنة الانضباط لمناقشة تبعات القضية التي شغلت الشارع الكروي الأفريقي.
- منتخب نيجيريا اضطر للبقاء في مطار الأبرق ليلة كاملة، مما دفعه للمغادرة وعدم خوض المباراة، بينما لم يرفع الاتحاد الليبي شكوى ضد نيجيريا.
- تم تغريم الاتحاد الليبي 50 ألف دولار لانتهاكه لوائح كأس الأمم الأفريقية، ويجب تسديدها خلال 60 يوماً من تاريخ إخطار القرار.

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في بيان رسمي، اليوم السبت، تخسير منتخب ليبيا مباراته أمام نيجيريا التي كانت مقررة يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2024، ضمن التصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا في المغرب، وذلك بعد اجتماع لجنة الانضباط التابعة لكاف لمناقشة تبعات القضية التي شغلت الشارع الكروي الأفريقي خلال الفترة الماضية.

وكان منتخب نيجيريا قد اضطر للبقاء في مطار الأبرق مدّة ليلة كاملة، وعومل بطريقة لم يتقبّلها الاتحاد النيجيري، لتقرر البعثة المغادرة وعدم خوض المواجهة، ما أدّى إلى ارتدادات سلبية على منتخب فرسان المتوسط، بعدما تحرّك الطرف الأول قانونياً ورفع القضية إلى كاف، في حين أن الاتحاد الليبي لم يقم بالأمر عينه، ولم يرفع شكوى ضد نيجيريا بسبب الاستقبال السيئ الذي تعرّض له اللاعبون في مباراة الذهاب.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وقالت لجنة الانضباط في بيانها الرسمي: "تبيّن أن الاتحاد الليبي لكرة القدم قد انتهك المادة 31 من لوائح كأس الأمم الأفريقية 2025، وكذلك المادتين 82 و151 من قانون الانضباط التابع للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لذلك تقرر إعلان خسارة ليبيا المباراة رقم 87 أمام نيجيريا ضمن التصفيات الأفريقية، والتي كانت مقررة يوم 15 أكتوبر 2024 في بنغازي، بنتيجة 3-0، كما جرى تغريم الاتحاد الليبي دفع غرامة مالية قدرها 50 ألف دولار أميركي، ويجب تسديدها خلال 60 يوماً من تاريخ إخطار القرار الحالي".

وكان الاتحاد الأفريقي قد أصدر بياناً عقب الحادثة، أكد خلاله أن ما حدث خطير بالفعل، وأضاف أن مسؤوليه تواصلوا مع السلطات الليبية والنيجيرية بعد تلقيهم تفاصيل ما حصل وشكوى منتخب نيجيريا الأول.

المساهمون