كواسي أبياه يكشف قائمة منتخب السودان لمواجهة تنزانيا

25 أكتوبر 2024
كواسي أبياه على ملعب السويس في مصر، 2 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلن مدرب منتخب السودان، جيمس كواسي أبياه، قائمة تضم 24 لاعباً لمواجهة تنزانيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين، معتمداً بشكل كبير على لاعبي المريخ والهلال.
- يسعى منتخب السودان للتأهل للمرة الرابعة في تاريخه، حيث سبق له المشاركة في ثلاث نسخ، محققاً الميدالية البرونزية في نسختي 2011 و2018، بينما كانت مشاركته في 2022 الأسوأ.
- تضم قائمة المنتخب لاعبين بارزين مثل علي أبو عشرين في حراسة المرمى، وأمير كمال في الدفاع، وياسر مزمل في الهجوم.

أعلن مدرب منتخب السودان لكرة القدم، الغاني، جيمس كواسي أبياه (64 سنة)، قائمة اللاعبين المعنيين بمواجهة منتخب تنزانيا يوم الأحد المقبل، على ملعب شيخا بيديا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وذلك في مباراة ذهاب الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (شان) المقرر إقامتها في كينيا وأوغندا وتنزانيا، خلال الفترة الممتدة من الأول حتى 28 فبراير/شباط 2025.

واستدعى كواسي أبياه 24 لاعباً إلى قائمة منتخب السودان لكرة القدم، إذ كان النصيب الأكبر من لاعبي قطبي الكرة السودانية، بضمّ 12 لاعباً من فريق المريخ، وتسعة من نادي الهلال، وثلاثة من فريق حي وادي نيالا، وجاء ذلك بالرغم من أن مدرب منتخب غانا السابق كان بإمكانه الاعتماد على اللاعبين المحترفين في الدوريات الأفريقية، من دون الاستعانة بلاعبين محترفين خارج القارة السمراء، وفقاً لما تنص عليه لوائح هذه المسابقة.

ويبحث منتخب السودان عن التأهل إلى بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين للمرة الرابعة في تاريخه، حيث سيواجه منتخب تنزانيا في لقاء العودة يوم الرابع من شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم، قبل أن يواجه المتأهل من المباراة الثانية التي ستجمع بين منتخبي إثيوبيا وإريتريا ذهاباً، بين يومي 20 و22 ديسمبر/كانون الأول القادم، ثم إياباً بعد أسبوع واحد. مع الإشارة إلى أن تشكيلة "صقور الجديان" سبق لها أن شاركت في ثلاث من أصل سبع نسخ في البطولة التي انطلقت عام 2009.

وكان الظهور الأول للمنتخب السوداني في النسخة الثانية عام 2011 بصفته البلد المنظم، وأحرز الميدالية البرونزية بفوزه على المنتخب الجزائري في المباراة الترتيبية، كما شارك في النسخة الخامسة التي أقيمت في المغرب عام 2018، وحقق الميدالية البرونزية كذلك إثر تغلبه على منتخب ليبيا في مباراة تحديد المركز الثالث، فيما كانت المشاركة الثالثة لرفقاء الحارس علي أبو عشرين في النسخة الأخيرة التي احتضنتها الجزائر عام 2022 هي الأسوأ لهم، وذلك عقب الخروج من الدور الأول باحتلال المرتبة الثالثة خلف منتخبي غانا ومدغشقر.

وضمت قائمة منتخب السودان كلّاً من: علي أبو عشرين ومحمد كيديابا وأحمد بيتر في حراسة المرمى، بينما ضم خط الدفاع: رمضان عجب وعوض زايد وأحمد عبد المنعم طبنجة ومروان طه ومحمد أحمد أرنق ومصعب محمد مكين وأمير كمال ومازن سيمبو والبرعي جمال، أما في خط الوسط فاختار المدرب كلّاً من أبو عاقلة عبد الله ومحمد الرشيد ووالي الدين خضر بوغبا ووجدي عوض والسماني الصاوي وعبد الله عثمان طرزان، وسيقود خط الهجوم ياسر مزمل وموسى الطيب ويوسف الهادي ومحمد عبد الرحمن والعثيمين شمس الدين ومجبتى فيصل.

المساهمون