مارك كلاتنبرغ يشكك في قدرات حكم نهائي يورو 2024

13 يوليو 2024
كلاتنبرغ خلال مباراة في الدوري الإنكليزي، 29 إبريل 2017 (أولي سكارف/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الحكم الإنكليزي المعتزل مارك كلاتنبرغ انتقد تعيين الفرنسي فرانسوا لوتيكسييه لإدارة نهائي "يورو 2024"، مشيراً إلى نقص خبرته في مباريات كبيرة.
- كلاتنبرغ أشار إلى أن كليمون توربان كان الخيار الأفضل، لكن أخطائه في مباراة افتتاح البطولة بين ألمانيا واسكتلندا جعلت الاتحاد الأوروبي يتخلى عنه.
- كلاتنبرغ، الذي أدار نهائي يورو 2016، يعمل حالياً كمحلل أداء الحكام وأثار الجدل بآرائه حول تعيين الحكام في المباريات المهمة.

وصف الحكم الإنكليزي المعتزل مارك كلاتنبرغ (49 عاماً) قرار تعيين الحكم الفرنسي، فرانسوا لوتيكسييه (35 عاماً)، لإدارة مباراة نهائي بطولة أمم أوروبا "يورو 2024"، بالخاطئ، وعزز رأيه بحجة يراها منطقية، باعتبار أن الخبرة عامل مهم للتحكم في لقاء سيشهد كثيراً من الحماس، ونسقاً عالياً يفرضه النجوم العالميون الذين يمثلون المنتخبين الإسباني والإنكليزي.

وأدلى كلاتنبرغ بتصريحات نارية، نقلتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، الخميس، تجاه لجنة حكام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على ضوء تعيينها الحكم لوتيكسييه، فقال: "اختيار يويفا للوتيكسييه خاطئ، أعتقد أنها أكبر مفاجأة في نهائي "يورو 2024"، إذ أثار تعيينه استغراب جميع من لديه علاقة بالتحكيم في فرنسا وخارجها، ففي فرنسا لا يعتبرونه أفضل حكم، بل كليمون توربان أكثر تميزاً منه، كما أنه يمتلك رصيداً مميزاً، بإدارته نهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي يوروبا ليغ".

من جهة أخرى، كشف موقع راديو أر أم سي سبورت الفرنسي، الجمعة، أن يويفا تخلى عن خيار توربان، بسبب أخطائه في مباراة افتتاح المنافسة القارية، بين ألمانيا واسكتلندا، وهي أخطاء غير مقبولة في نهائي يتابعه الملايين، ويجرى وسط ضغط يتعرض له الحكام في مثل هذه المواعيد، وهي إحدى حجج كلاتنبرغ لتبرير رأيه المعارض لتعيين لوتيكسييه. وأضاف الحكم الإنكليزي: "أوافق الرأي القائل بأن أداء لوتيكسييه كان طيباً في اليورو، لكنه لم يُدر مباريات بهذه الأهمية من قبل، وأهم لقاء له كان مواجهة كأس السوبر الأوروبي عام 2023، بين مانشستر سيتي وإشبيلية، يجب أن يعلم أن حجم الضغط الذي سيواجهه في لقاء إسبانيا وإنكلترا سيكون مضاعفاً".

 ويعد مارك كلاتنبرغ أحد أشهر الحكام في تاريخ كرة القدم، إذ أدار عدداً كبيراً من المباريات المهمة، من بينها نهائي يورو 2016، الذي جمع منتخبي البرتغال وفرنسا، فيما يشغل حالياً وظيفة تحليل أداء الحكام في إحدى القنوات الأجنبية، وسبق له إثارة الجدل ببعض الآراء التي تخص تعيين الحكام في بعض المباريات المهمة.
 

المساهمون