محاكمة القرن بين رابطة البريمييرليغ وسيتي تثير رعب الأندية الإنكليزية

26 سبتمبر 2024
فرحة مانشستر سيتي في بطولة كأس كاراباو على ملعب الاتحاد، 24 سبتمبر/أيلول 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- محاكمة القرن بين البريمييرليغ ومانشستر سيتي تثير قلق الأندية الإنجليزية بسبب التكاليف الباهظة المحتملة، مع اتهامات بانتهاك القواعد المالية تمتد لتسع سنوات.
- رابطة البريمييرليغ أنفقت أكثر من 45 مليون جنيه إسترليني على الإجراءات القانونية، مما يثير مخاوف الأندية من تأثير المعركة القضائية على مواردها المالية.
- الرابطة تواجه نزاعات قانونية أخرى مع تشلسي، إيفرتون، ونوتنغهام فورست، مما يزيد من القلق حول تأثير هذه القضايا على حصص الأندية من صفقات البث التلفزيوني والصفقات التجارية.

تثير المعركة القانونية التي أطلق عليها محاكمة القرن، بين رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم "البريمييرليغ" ونادي مانشستر سيتي، رعب الأندية الإنكليزية في الوقت الحالي، حيث تخشى أن تكون تكلفتها باهظة الثمن وتتسبب في خسارتها كثيراً من الأموال، خاصة أن جلسات الاستماع للقضية بدأت في وقت سابق من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، وتتمثل في اتهام النادي السماوي بانتهاك خطير للقواعد المالية، يتعلق بوجود ما بين 115 و130 تهمة تمتد لتسع سنوات منذ عام 2009.

وكشفت صحيفة ميرور البريطانية، اليوم الخميس، أن رابطة البريمييرليغ أنفقت أكثر من 45 مليون جنيه إسترليني على تكاليف الإجراءات القانونية في الموسم الماضي من الصندوق المركزي للرابطة، حيث تكافح من أجل الالتزام بقواعدها، ولكن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز أصبحت تخشى أن تؤثر بها المعركة القضائية ضد مانشستر سيتي بشكل مباشر، خاصة أن الإجراءات، بما فيها الطعون المحتملة، ستستمر لوقت طويل، وقد تكلف رابطة الدوري دفع فاتورة ضخمة، حتى لو حققت الفوز في القضية على السيتي في الأخير.

وأضافت الصحيفة أن رابطة البريمييرليغ تخوض نزاعين قانونيين منفصلين، أحدهما ضد بطل الدوري الإنكليزي الممتاز في آخر أربعة مواسم، والآخر ضد فريق تشلسي بشأن مزاعم بوجود مدفوعات غير منتظمة مرتبطة بالمالك السابق للنادي اللندني، الروسي رومان أبراموفيتش. كما أن هناك قضايا قانونية أخرى مرتبطة بقواعد الربح والاستدامة، تخص فريقي إيفرتون ونوتنغهام فورست اللذين خُصمت منهما نقاط في منافسات الموسم الماضي، بالإضافة إلى فريق ليستر سيتي الذي لن يواجه حالياً اللجنة المستقلة بشأن مزاعم انتهاك اللوائح.

وختمت صحيفة ميرور أن الفاتورة القانونية للقضية المرفوعة ضد نادي إيفرتون قد ارتفعت إلى 4.9 ملايين جنيه إسترليني، وحُكم على النادي بدفع 1.7 مليون جنيه إسترليني، بينما دفعت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز المبلغ المتبقي والمقدر بحوالي 3.2 ملايين جنيه إسترليني. ولذلك فإن أندية البريمييرليغ تخشى، في الوقت الحالي، من أن استمرار القضايا القانونية للرابطة قد يؤدي إلى انخفاض حصتها من صفقات البث التلفزيوني والصفقات التجارية الكبيرة للدوري.

المساهمون