نادٍ تشيلي يتضامن مع فلسطين في ذكرى طوفان الأقصى: عام على الإبادة الجماعية

07 أكتوبر 2024
واصل نجوم نادي بالستينو التشيلي تضامنهم مع قضية فلسطين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

قرر نجوم نادي بالستينو التشيلي التضامن مع فلسطين في ذكرى مرور عام على عملية "طوفان الأقصى"، ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي، المستمرة منذ السابع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2023، بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، الذين أصبحوا نازحين عن منازلهم، التي تهدمت، بالإضافة إلى معاناة المواطنين في الضفة الغربية، من عمليات القتل والاعتقالات المتواصلة.

وقبل انطلاق المواجهة ضد كوكيمبو أونيدو، الأحد، ضمن منافسات الأسبوع الخامس من الدوري التشيلي لكرة القدم، قرر نجوم نادي بالستينو، رفع لافتة كبيرة، كُتب عليها: "عام واحد من الإبادة الجماعية، و76 عاماً من الاحتلال"، في إشارة إلى تضامنهم الكبير مع قضية الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من جرائم الاحتلال الإسرائيلي منذ عام، ومن الاحتلال المستمر.

ولم يكن تضامن نجوم نادي بالستينو التشيلي مع قضية فلسطين وقضية شعبها، هو المرة الأولى، بل اشتهر الفريق بأنه أحد أكثر الأندية توجيهاً للرسائل السياسية، التي تطالب المجتمع الدولي، بضرورة وقف الإبادة الجماعية، التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة والضفة الغربية، منذ السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2023.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Palestino (@palestino)

ويعد فريق بالستينو سابع أقدم نادٍ في تشيلي، وقد تأسس عام 1920 على يد مجموعة من المهاجرين العرب الفلسطينيين بمدينة أوسورنو (جنوب). وكان الهدف من تأسيسه لم شمل الجاليات العربية والفلسطينية المُقيمة هناك، والتي تمثل كتلة سكانية كبيرة تحتضنها هذه الدولة، وتعد من كبريات الجاليات الفلسطينية بالخارج. واشتهر هذا الفريق بالتعريف بتاريخ وتراث فلسطين في مختلف مشاركاته وارتداء قميص بألوان العلم الفلسطيني، كما أنه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يتفاعل مع الأحداث الجارية التي أثرت على كل مناحي الحياة، ومن ضمنها الرياضة.

المساهمون