هذا ما سيحصل عليه مانشيني بعد إقالته من تدريب المنتخب السعودي

26 أكتوبر 2024
مانشيني في داليان في الصين في 9 سبتمبر 2024 (شا كون/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توصل المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني لاتفاق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم لإنهاء عقده بعد 14 شهراً من توليه تدريب المنتخب، حيث سيحصل على تعويض مالي قدره 20 مليون يورو، وهو ما يعادل تقريباً راتبه السنوي البالغ 21 مليون جنيه إسترليني.

- خلال فترة قيادته، حقق مانشيني نتائج متواضعة مع المنتخب السعودي، حيث فاز في 8 مباريات من أصل 20، واحتل المنتخب المركز الثالث في المجموعة الثالثة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

- سبق لمانشيني قيادة المنتخب في بطولة أمم آسيا 2023، حيث خرج من الدور ثمن النهائي بعد خسارته أمام كوريا الجنوبية بركلات الترجيح، مما أثار خيبة أمل الجماهير السعودية.

كشفت تقارير إعلامية بريطانية عن قيمة التعويض، الذي سيناله المدرب الإيطالي، روبرتو مانشيني (59 عاماً)، بعد رحيله عن "الأخضر" السعودي، يوم الخميس الماضي، عقب التجربة التي استمرت 14 شهراً فقط، منذ توليه المسؤولية، وحقق خلالها نتائج متواضعة في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026، التي ستقام بالولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، وجاء ذلك بعدما توصل لاتفاق مشترك يقضي بإنهاء العلاقة التعاقدية مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.

ووفقاً للتفاصيل، التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، مساء أمس الجمعة، فإن مانشيني، الذي تولى مسؤولية الإشراف على تدريب المنتخب السعودي، في شهر أغسطس/ آب من عام 2023، خلفاً للمدرب السابق الفرنسي هيرفي رينارد، وذلك بتوقيعه عقداً يمتد أربع سنوات كاملة، أي أنه كان سيستمر حتى عام 2027، سيحصل على تعويض مالي بقيمة 20 مليون يورو (16.7 مليون جنيه إسترليني)، بعد فسخ عقده بالتراضي مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأضافت الصحيفة أن المدرب السابق للمنتخب الإيطالي كان يتقاضى راتباً سنوياً يُقدر بنحو 21 مليون جنيه إسترليني، وبذلك فإن التعويض، الذي سيناله مانشيني يساوي بالتقريب ما سيحصل عليه حتى نهاية عامه الثاني مع "الأخضر"، وفي المقابل، فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم لن يضطر لدفع بقية المبلغ للعامين المتبقيين من عقده، بعد أن عجّل برحيل المدرب البالغ من العمر 59 عاماً عن منصبه، نظراً لتوالي النتائج المتواضعة للمنتخب في الفترة الأخيرة، مع الإشارة إلى أن المنتخب السعودي يحتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2026، ولم يجمع سوى خمس نقاط في أربع مباريات.

وقاد مانشيني المنتخب السعودي في 20 مباراة، خلال الأشهر الماضية، ونجح خلالها في الفوز بثماني مباريات، وتعادل في سبع، وخسر خمس مواجهات أخرى، كما كان لقاء منتخب البحرين، الذي انتهى بالتعادل السلبي، وأقيم يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، هو الأخير بالنسبة للمدرب الإيطالي مع "الأخضر"، وجاء ذلك بعد أيام قليلة فقط من الخسارة الكبيرة أمام منتخب اليابان، ضمن المنافسات ذاتها.

كما سبق أن تولى مانشيني قيادة منتخب السعودية، الذي شارك في النسخة السابقة من بطولة أمم آسيا، التي أقيمت في قطر مطلع العام الحالي، ولكن النتائج كانت مخيبة للآمال بالنسبة للجماهير السعودية، وذلك عقب الخروج من الدور ثمن النهائي، إثر الخسارة أمام منتخب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح (2-4)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة

المساهمون