هل تجنّب منتخب ليبيا عقوبة الحرمان من استقبال منافسيه؟

28 أكتوبر 2024
لعب منتخب ليبيا ضد بنين بالتصفيات الأفريقية، 10 سبتمبر 2024 (إيسوف سانوغو/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ألغى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عقوبة حرمان منتخب ليبيا من استقبال منافسيه على أرضه بعد تدخل وزارة الخارجية، مما يعزز فرصه في التأهل لكأس أمم أفريقيا 2025 رغم صعوبة المهمة.
- فرض "كاف" عقوبات على منتخب ليبيا بعد بقاء بعثة نيجيريا في المطار، واعتبره مهزوماً بثلاثة أهداف مع غرامة مالية، مما يزيد من تحديات كرة القدم الليبية.
- يسعى الاتحاد الليبي لتسوية الملف بعد إساءة معاملة بعثته، لكن عدم تقديم شكوى موثقة أضاع فرصة ذهبية، مما ساعد نيجيريا في الاقتراب من التأهل.

لا تزال قضية منتخبي ليبيا ونيجيريا تكشف عن تفاصيل جديدة، بعد إعلان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، معاقبة ممثل العرب باعتباره مهزوماً في لقاء الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، إذ أكدت وسائل إعلام محلية أن منتخب ليبيا تجنّب عقوبة الحرمان من استقبال منافسيه على أرضه خلال المباريات الرسمية المقبلة، وهو ما يزيد مهمة تأهله صعوبة.

وكشفت صحيفة العنوان الليبية، أمس الأحد، أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ألغى عقوبة الحرمان من استقبال منتخب ليبيا لمنافسيه على أرضه، بعد تدخل رسمي تمثل من وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر الوزير عبد الهادي الحويج، بينما قررت الهيئة الكروية القارية اعتبار "فرسان المتوسط" مهزومين في اللقاء، وحافظت على الغرامة المالية كحد أدنى. ويحتفظ منتخب ليبيا بحظوظه في التأهل لكأس أمم أفريقيا بالمغرب، رغم صعوبة المهمة، إذ يتعين عليه الفوز بآخر مباراتين، وخسارة منافسيه: رواندا وبنين في اللقاءين المتبقيين، ليتأهل إلى البطولة القارية برصيد سبع نقاط، رفقة منتخب نيجيريا، وهذا ما يجعل إلغاء هذه العقوبة مهماً في هذه الفترة بالذات، نظراً لأن ممثل العرب سيستقبل بنين في آخر مواجهة، وسيكون بحاجة لدعم جماهيره.

وجاءت عقوبات منتخب ليبيا بعد بقاء بعثة المنتخب النيجيري في مطار الأبرق ليلة كاملة، بسبب تعطل نظام الجوازات، حيث قرر "كاف" اعتبار منتخب ليبيا مهزوماً بثلاثة أهداف دون مقابل، إضافة إلى عقوبة قدرها 50 ألف دولار أميركي، يفترض على الاتحاد الليبي دفعها خلال أجل لا يتجاوز 60 يوماً، وهي عقوبة تزيد متاعب كرة القدم الليبية. وخاطب الاتحاد الليبي لكرة القدم نظيره الأفريقي بحثاً عن تسوية للملف، نظراً لأن البعثة الليبية عانت إساءة كبيرة قبل لقاء الذهاب، لكن المسؤولين عن "فرسان المتوسط" لم يتقدموا بشكوى موثقة في الوقت المناسب، وهو ما ضيّع على منتخب ليبيا فرصة ذهبية استغلها النيجيريون، الذين قاطعوا اللقاء، وظفروا بالنقاط الثلاث، التي قرّبتهم من ضمان التأهل أكثر من أي وقت مضى.

المساهمون