هل تعرض الأهلي لظلم تحكيمي في قمة الكلاسيكو أمام الهلال؟ الشريف يُجيب

06 أكتوبر 2024
الحكم أكد صحة قرارات حكم كلاسيكو السعودية (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تغلّب الهلال على الأهلي بنتيجة 2-1 في مباراة شهدت حالات تحكيمية مثيرة، حيث أكد الخبير جمال الشريف صحة هدف فيغا للأهلي بعد مراجعة الفار، مشيراً إلى عدم وجود تسلل.
- ألغى الحكم هدفاً للهلال بداعي التسلل على كانسيلو، وأكد الشريف صحة القرار بعد مراجعة الفار، حيث كان كانسيلو في موقف تسلل واضح.
- احتسب الحكم ركلة جزاء للهلال بعد تدخل متهور من ريان حامد، وأعيد تنفيذها بسبب تقدم حارس الأهلي، مما أكد صحة قرارات الحكم وفقاً للقوانين الجديدة.

تغلّب الهلال، على نظيره الأهلي بهدفين مقابل هدف، مساء السبت، في المرحلة السادسة من عمر الدوري السعودي لكرة القدم، في لقاء شهد بعض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

وسجل فيغا، الهدف الأول لفريق الأهلي، عند الدقيقة الـ12 من عمر اللقاء، في لقطة احتاج فيها الحكم لتأكيد غرفة الفار، بعد شك بوجود اللاعب المسجل في موقف تسلل، قبل هز الشباك. وعن هذه الحالة، قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد"، جمال الشريف: "تمريرة بينية من كيسي، وكان فيغا في موقف صحيح، وهو قبل آخر ثاني مدافع من الهلال، وقرار الحكم كان صحيحاً باتاحة الفرصة لاستمرارية اللعب. كان هدفاً شرعياً لا تسلل فيه".

وفي الدقيقة الـ42، تم إلغاء هدف لنادي الهلال، بداعي وجود حالة تسلل على البرتغالي كانسيلو، وعنها قال الشريف: "كرة لعبت إلى أقصى اليمين بالقرب من الحكم المساعد، وكانسيلو كان في موقف تسلل واضح، ومتقدم على آخر ثاني مدافع. الحكم كانت لديه شكوك، وحسب بروتوكل الفار احتفظ بقراره لحين انتهاء الهجمة، وبعد تسجيل هدف، رفع الحكم المساعد رايته في قرار صحيح".

وفي الدقيقة الـ73 احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة الهلال، بعد العودة لتقنية الفار، وعنها قال الحكم المونديالي: "مالكوم سدد الكرة نحو المرمى، إلا أن ريان حامد قام بعملية زحلقة واستخدم ساقه اليسرى على الساق والقدم اليسرة لمالكوم، وارتكب مخالفة متهورة، تستحق ركلة جزاء والإنذار. والتعليمات الجديدة تقول إنّه عندما تكون الكرة بعيدة عن متناول اللاعب المهاجم الذي ارتكبت ضده المخالفة، وليس لديه إمكانية في الحصول على الكرة، والمخالفة اتسمت بالتهور أو اللعب العنيف، فتجب العودة لاحتساب المخالفة والإنذار للتهور، أو منح الطرد للعب العنيف. قرار الحكم كان صحيحاً".

وعن إعادة ركلة الجزاء، بعدما نفذها الكسندر ميتروفيتش، قال الشريف: "قرار الحكم صحيح، لأن حارس الأهلي السعودي، وأثناء اقتراب لاعب الهلال من التنفيذ، حرك قدمه اليمنى بعيداً عن الخط للأمام، وبعدما وضع قدمه اليسرى كقدم ارتكاز ورفع قدما للتسديد، قام بتحريك قدمه اليسرى، وبالتالي باتت القدمان قد غادرتا الخط، وغير متلامستين معه، وكان الحارس متقدماً في تلك اللحظة". وختم حديثه بالقول: "الحكم يسمح بالتنفيذ انتظاراً للنتيجة، وباعتبار الحارس تصدى للكرة، فالقانون يقول، بأنه يجب إعادة تنفيذ ركلة الجزاء، لأن الحارس تحرك من مكانه وصد الكرة. قرار إعادة التنفيذ كان صحيحاً من الحكم".
 

المساهمون