هل حسم ميلان الديربي بهدف مشكوك في شرعيته؟ جمال الشريف يجيب

23 سبتمبر 2024
الشريف أكد صحة هدف ميلان (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهدت مباراة ميلان وإنتر ميلانو جدلاً تحكيمياً، حيث احتج إنتر على هدف ميلان الأول بدعوى لمسة يد، لكن خبير التحكيم جمال الشريف أكد شرعية الهدف.
- في الشوط الثاني، طالب ميلان بركلة جزاء بعد تدخل الحارس يان سومر على رافيال لياو، لكن الحكم قرر استمرار اللعب، وهو قرار أيده الشريف.
- الحكم تراجع عن قرار ركلة جزاء لميلان بعد مراجعة تقنية الفيديو، حيث تبين أن الكرة لمست أعلى ذراع لاعب الإنتر، وهو جزء لا يُعتبر مخالفة.

شهدت مباراة ميلان أمام غريمه إنتر ميلانو، مساء الأحد، في الأسبوع الخامس من الدوري الإيطالي لكرة القدم، جدلاً تحكيمياً بخصوص بعض اللقطات، التي احتج عليها الفريقان، خاصة في الشوط الثاني، قبل أن تنتهي المواجهة بنتيجة (2ـ1) لصالح ميلان، بحضور جماهيري كبير للغاية.

واحتج فريق إنتر على هدف ميلان الأول، إذ اعتبر لاعبوه أن كرستيان بوليسيتش روّض الكرة بيده في بداية الهجوم، غير أن الحكم احتسب الهدف، وهو قرار أيّده خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف، الذي قال عن الهدف: "في الدقيقة العاشرة، كانت الكرة في اتجاه لاعب الإنتر، هنريك مختاريان، الذي استقبلها بصدره، ولكن لاعب ميلان، كرستيان بوليسيتش، الذي كان قريباً منه تقدم واستخلص الكرة، حين لامست أعلى ذراعه اليمنى، والحدّ الأعلى من الذراع هو الجزء الأسفل من الإبط، بمعنى إذا لمست الكرة أعلى الذراع لا تُعتبر لمسة يد، وقرار الحكم باستمرار اللعب كان صحيحاً، والهدف الذي سُجل لاحقاً كان شرعياً".

وخلال بداية الشوط الثاني، طالب ميلان بركلة جزاء، بعد تدخل من الحارس السويسري، يان سومر، على المهاجم البرتغالي، رافيال لياو، غير أن الحكم أمر باستمرار اللعب، وهو قرار قال عنه جمال الشريف: "لا توجد مخالفة على الحارس سومر، فقد وصلت إليه الكرة، وقام بعملية زحلقة، ووصل إلى الكرة قبل أبراهام، ولعبها بقدمه اليمنى، وهنا بعد أن لعب الكرة، تحركت القدم إلى الأمام، والمهاجم هو الذي تحرك إلى مجال الحركة الطبيعية للحارس، بعد أن أبعد الكرة، كما أن القدم اليسرى للاعب ميلان قامت بانزلاق حتى اصطدمت بالقدم اليمنى، التي لعبت الكرة، إذ إنه لم يحاول تفادي عملية الملامسة، لهذا لا توجد مخالفة، وقرار الحكم كان صحيحاً".

كما أعلن الحكم عن ركلة جزاء لفريق ميلان، وبعد مراجعة تقنية الفيديو، تراجع عن قراره، وقد علق الحكم الدولي السابق على هذا القرار قائلاً: "تحركت الكرة من مسافة قريبة، وارتطمت برأس الذراع اليسرى للاعب الإنتر، مارتينيز، واحتسب الحكم ركلة الجزاء، إلا أن تقنية الفار استدعت الحكم، الذي تبين له أن الكرة لمست أعلى الذراع اليسرى للمهاجم، وأعلى الذراع هو جزء من الجسم، ولا يُعتبر جزءاً من اليد ومِن ثمّ فإن لمس أعلى الذراع لا يعتبر مخالفة تستوجب ركلة جزاء، ولهذا فإن الحكم تراجع عن قراره باحتساب ركلة جزاء".