هل فقد منتخب ليبيا فرص التأهل لكأس أفريقيا بعد عقوبة كاف؟

26 أكتوبر 2024
لعب منتخب ليبيا ضد بنين في تصفيات أفريقيا، 10 سبتمبر 2024 (إيسوف سانوغو/فرانس برس)
+ الخط -

خسر منتخب ليبيا نقاطاً مهمة بعدما أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عقوبته، باعتباره مهزوماً في مواجهة الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، وهو الذي كان من المقرر أن يستضيف "نسور نيجيريا" خلال التوقف الدولي الأخير، وبهذا بقي المنتخب الليبي في المرتبة الأخيرة برصيد نقطة واحدة، ما دفع عشاق المنتخب العربي للتساؤل: هل فقد المنتخب فرص التأهل بعد عقوبة كاف؟

وتُشير الأرقام إلى أن منتخب ليبيا الأول، رغم اعتباره خاسراً اللقاء، لا يزال يحتفظ بحظوظه قائمة في التأهل ثانياً عن المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبي بنين ورواندا إلى جانب المنتخب النيجيري، الذي لم يضمن هو الآخر تأهله رسمياً للبطولة الأفريقية التي ستستضيفها المغرب، ما يؤكد قوة المجموعة واستمرار التنافس  حتى  الجولات الأخيرة. وبعملية بسيطة، سيتمكن منتخب ليبيا من التأهل مقابل شروط واضحة، أولها أن يفوز باللقاءين المقبلين ضد منتخب رواندا، في الجولة الخامسة، خارج الديار (انتهت النتيجة بهدف في كل شبكة خلال لقاء الذهاب)، ومباراة الجولة السادسة أمام الضيف بنين، وهو ما سيسمح لزملاء المهاجم أحمد كراوع بالوصول إلى النقطة السابعة.

وفي المقابل، يجب أن يُهزم المنافسان المباشران على ورقة الترشح، وهما رواندا وبنين، عند مواجهتهما نيجيريا، وهي فرضية تبقى ممكنة، إذ إن المنتخب النيجيري قوي، ويمتلك نجوماً عالميين بإمكانهم التفوق بسهولة في آخر مباراتين، خاصة المواجهة المقبلة التي تضمن لهم التأهل رسمياً، وهذا السيناريو يمنح المنتخب الليبي دفعة معنوية لبذل مجهودات مضاعفة تسمح له بالتأهل لنهائيات "الكان". وسيتجمد رصيد رواندا عند النقطة الخامسة في حال الهزيمة أمام ليبيا ثم نيجيريا، ويتوقف رصيد بنين عند النقطة السادسة إذا خسر أمام نيجيريا وبعده ليبيا، وهو ما يفتح الباب فعلياً أمام ليبيا للتأهل، فيما يبقى الإشكال الوحيد هو تساهل منتخب نيجيريا مع منافسيه، لمنع ليبيا من التأهل، بعد أحداث مطار الأبرق، وهو ما يضع عشاق منتخب "فرسان المتوسط" في حالة ترقب كبير، خاصة في الجولة الأخيرة التي ستكون حاسمة. يذكر أن الاتحاد الليبي لكرة القدم أعلن أنه سيقوم باستئناف القرار لدى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

المساهمون