هولندا تودع نيسكينز أحد مهندسي الكرة الشاملة

07 أكتوبر 2024
نيسكينز في مباراة لفريق برشلونة خلال موسم 1978/1977 ( Getty/VI Images)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- توفي يوهان نيسكينز، أحد مهندسي "الكرة الشاملة" الهولندية، عن عمر يناهز 73 عامًا، تاركًا أثرًا كبيرًا في كرة القدم العالمية بفضل مهاراته الفنية المميزة، رغم فشله في التتويج بكأس العالم.
- نيسكينز كان جزءًا لا يتجزأ من المنتخب الهولندي في السبعينيات، حيث سجل 17 هدفًا، بما في ذلك هدف في نهائي كأس العالم 1974 ضد ألمانيا.
- عُرف بانسجامه الكبير مع يوهان كرويف، حيث شكلا ثنائيًا مذهلًا في أياكس وبرشلونة، مما ساهم في نجاح كرويف وإبهار العالم.

أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم وفاة يوهان نيسكينز (73 عاماً) وهو أحد مهندسي "الكرة الشاملة" الهولندية، وأحد أعمدة المنتخب الهولندي في السبعينيات، إلى جانب يوهان كرويف، الذي كان أقرب اللاعبين إليه في المنتخب، وأيضاً على مستوى الأندية، في أياكس وبرشلونة.

وقال الاتحاد الهولندي، في بيان نشره اليوم الاثنين: "بوفاة يوهان نيسكينز يفقد عالم كرة القدم الهولندية والعالمية أسطورة"، مضيفاً أنه تُوفي يوم الأحد متأثراً بمرض لم يتم الكشف عنه. وبعد وفاة يوهان كرويف في مارس/ آذار 2016، فقدت كرة القدم الهولندية لاعباً آخر مميزاً ترك أثراً كبيراً في كرة القدم العالمية، بفضل القدرات الفنية التي كان يملكها، وساعدته في أن يقود المنتخب الهولندي إلى تقديم أفضل العروض والتألق عالمياً، رغم أنه فشل مرتين في التتويج بكأس العالم.

وسجل نيسكينز 17 هدفاً للمنتخب الهولندي، من بينها الهدف الذي جاء في الدقيقة الثانية من ركلة جزاء خلال نهائي كأس العالم 1974، والذي خسره المنتخب البرتقالي 1-2 أمام ألمانيا، في واحدة من أهم المحطات في مسيرته الدولية.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وعرُف نيسكينز بانسجامه الكبير مع يوهان كرويف، إذ يرتبطان بعلاقة قوية للغاية على الميدان وخارجه، وكان يُعتبر مهماً للغاية في نجاح كرويف بالملاعب، بما أن التكامل بينهما جعل كرويف يُبهر العالم، ولكن لسوء حظهما فقد فشلا في إهداء هولندا كأس العالم، وقد لعبا معاً في نادي برشلونة، وكانت جماهير النادي الكتالوني تلقبه بيوهان الثاني، في إشارة إلى التكامل بينهما.

المساهمون