وزارة الداخلية الفرنسية تحرم جمهور باريس من حضور قمة الدوري

17 أكتوبر 2024
جماهير باريس سان جيرمان في ملعب الإمارات، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- منعت وزارة الداخلية الفرنسية جماهير باريس سان جيرمان من السفر إلى مرسيليا لحضور مباراة قمة الدوري الفرنسي في 27 أكتوبر، بسبب المخاطر العالية والعداء التاريخي بين جماهير الفريقين.
- القرار جاء بعد تزايد الأحداث العنيفة في المباريات السابقة، حيث شهدت مواجهات بين الجماهير وأعمال شغب، مما دفع السلطات لاتخاذ إجراءات صارمة لحفظ الأمن.
- تقام المباراة في ظل نقص عناصر الشرطة المتاحة، بسبب انشغالهم بتأمين الأحداث الكبرى ومواجهة التهديدات الإرهابية، مما يزيد من التحديات الأمنية.

سيُحرم جمهور نادي باريس سان جيرمان من السفر إلى مرسيليا لمتابعة مباراة قمة الدوري الفرنسي في الـ27 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وذلك بقرار من وزارة الداخلية الفرنسية نظراً لاعتبار هذه المباراة عالية الخطورة بالنسبة للجماهير التي تنوي الذهاب إلى الملعب.

وأصدرت وزارة الداخلية الفرنسية، الخميس، قراراً منعت فيه "الانتقال بشكل فردي أو جماعي عبر أي وسيلة لأي مشجع لنادي باريس سان جيرمان أو أي شخص يتصرف على هذا النحو"، وسبق أن اتُخذ هذا النوع من الإجراءات في مباريات أخرى بالدوري الفرنسي بسبب كثرة الأحداث في الموسمين الأخيرين، وتم تبريره هذه المرة بـ"العداء" بين جماهير الناديين في مواجهة بعضهم منذ سنوات طويلة.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها: "هناك خطر حقيقي كبير وجدي لحدوث مواجهات بين جماهير الفريقين، خصوصاً أن الخصومة بين الفريقين تسببت سابقاً في أعمال شغب عبر إلقاء أغراض نحو الملعب وإشعال شماريخ، بالإضافة لاشتباكات بين المشجعين ومع الشرطة خارج الملعب قبل انطلاق المباراة وبعد نهايتها أيضاً، وهو ما دفع بوزارة الداخلية إلى اتخاذ هذا القرار قبل حوالى عشرة أيام من قمة الليغ 1.

وذكر مرسوم وزارة الداخلية أن جزءاً كبيراً من قوات الأمن في راحة حالياً بعد العمل طوال الصيف من أجل تأمين الألعاب الأولمبية والبارالمبية، في وقت يعمل جزء آخر من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية في فرنسا، ما يقلل من عناصر الشرطة المتاحين على الأرض لحماية مباريات كرة القدم وخصوصاً مباراة كبيرة بحجم قمة مارسيليا وباريس سان جيرمان.

وتقام المباراة يوم الأحد 27 أكتوبر/تشرين الأول الحالي في تمام الساعة 21:45 بتوقيت القدس المحتلة، ضمن منافسات الجولة التاسعة لبطولة دوري الدرجة الأولى الفرنسي بين اثنين من أبرز الأندية التي تجمع بينها خصومة شديدة، وخصوصاً أن الصراع بينهما حالياً من أجل احتلال المركز الثاني، إذ يملك باريس سان جيرمان 17 نقطة في المركز الثاني مقابل 14 نقطة في المركز الثالث، في حين يتصدر موناكو الترتيب برصيد 19 نقطة.

المساهمون