يتبنّى الشاعر الفرنسي رؤية تجريبية حول الشعر والفن بشكل عام، فهو يحاور فيلةً، أو يُقيم معرضاً تشكيلياً يعرض فيه "رسومات" وضعها أخطبوط، مرّةً، ويكتب، مرّةً أُخرى، قصيدةً ويتركها تحت المطر لتُتمّها القطرات النازلة من الغيوم.
تحوّلت نسخة هذا العام من معرض "دوكيومنتا" ـ التي تحتضنها مدينة كاسل الألمانية حتى 25 من الشهر الجاري ـ إلى موضوع للاستغلال السياسي، بعد توجيه اتهام بمعاداة السامية إلى مجموعة فنية إندونيسية. جدلٌ اختار مستغلّوه منطق التصعيد بدلاً من الحوار والتفاهُم.
هنري، لا توجد مكتبة في العالم لست موجوداً فيها، سواء عبر شِعرك أو ترجماتك أو أنطولوجياتك أو منشوراتك أو من خلال كتب كثيرة لا تحمل توقيعك ولكنها ظهرت للوجود بفضلك، بفضل قنوات الصداقة التي كنت تربطها بين أرجاء العالم.
أصبحت حركة "السترات الصفراء" موضوع الحديث الأبرز في الفضاء العمومي الفرنسي، لكننا نلاحظ أن التناول اجتماعيٌّ واقتصاديٌّ في معظمه، فيما تغيب القراءات الثقافية. في هذا المقال، الذي كتبه لـ"العربي الجديد"، يرسم الناقد لوران كوفيه المشهد الفرنسي ويحلّله من منظور ثقافي.