ما معنى أن يكرّس مغني الروك الألماني، تيل ليندمان، الفحولة علناً وبأكثر أشكالها الجنسيّة تطرّفاً، أمام الجمهور الألماني بالدرجة الأولى، أي أمام جمهور ينتمي إلى أحد أكثر المجتمعات مساواة بين الرجل والمرأة، سواء قانونيّاً أو اجتماعيّاً؟
يبتعد الموسيقي الفلسطيني، باسل زايد، بألبومه الجديد، "أيضاً رأيت"، عمّا غلب على أعماله السابقة؛ الأغنية السياسية، أو تلك التي يؤدي فيها قصائد محكية وتقليدية، ويختار ثماني قصائد نثر، لعدد من الشعراء المعاصرين، ساعياً إلى الخوض في تجربة غنائية مختلفة.
يمكن تقفّي أثر ما يسمّى بـ"الهيمنة" أو "الريادة الألمانية" على الموسيقى الكلاسيكية في سياق التطورات التاريخية في أوروبا خلال القرنين الثامن والتاسع عشر. حينها، بدأ التقليد الموسيقي بالتشكل في المراكز الثقافية في أوروبا، كـ فيينا وباريس.
حمل ويتس في موسيقاه خبرته الاجتماعية والإرث الموسيقي الأميركيين إلى مجالي المسرح والسينما، مستفيداً من الطليعية الأوروبية، إذ بإمكاننا تصنيف فنّه في خانة التجريبية الطليعية. أمّا ما نراه من فجاجة في أعماله، فما هو إلا نتيجة شكلية لبناء فني معقّد.
شهد الفنان اللبناني منير الخولي سنوات الحرب الأهلية في لبنان، التي عرف فيها، هو وأبناء جيله، صدمات كثيرة، الفنية واحدة منها. اليوم، ننظر إلى تجربة الخولي من عين تُحدّق في انتفاضة الشعب اللبناني. هنا، نقرأ تجربته على ضوء الحرب، والانتفاضة.
يمكننا القول إن العمل الموسيقي هو اجتماع لشقين، الشق العملي الذي يتمثّل بالأدوات والخيارات العقلانية، والشق الجمالي وهو ما يحمله العمل من طاقة تطريبية؛ أي ما يخلقه من إحساس بأننا غادرنا العالم الملموس إلى عالم آخر متحرر من الأشياء.
رغم أننا محاطون بالموسيقى والأصوات في كل مكان في عصرنا هذا، إلا أنه رغم الضجيج، لا يزال بإمكان عمل موسيقي جديد إنعاش كينونتنا. ألبوم "ثلاثي أين" الذي صدر أخيراً، من تأليف الموسيقي الفلسطيني باسل زايد، يشكّل فرصة من هذا القبيل.
منذ صدوره، يلاقي ألبوم "الإخفاء" صدىً واسعًا بين المستمعين، وكذلك سُلّطت عليه الأضواء عبر مراجعات نقدية كثيرة. هنا، قراءة أُخرى في العمل، تحاول تحليل بُنيته الموسيقية، عبر تساؤلات تتبّع مسار العمل وهامش التجريبية فيه.
في عملها الجديد، "تقاطع"، تتّخذ الفنانة اللبنانية، تانيا صالح، بخلاف أعمالها السابقة، مسارًا جديدًا، يتمحور حول الموسيقى الإلكترونية. لكن، رغم ذلك، نجد فيه عناصر لطالما كانت موجودة في أعمالها السابقة. هنا، قراءة في الألبوم وأبرز ملامحه.