كيف يختار الموسيقيون أسماء مقطوعاتهم؟ وما علاقة هذا بالقدرة التعبيرية التي تحملها ألحانهم؟ وكيف يرتبط هذا بالمقام الذي تؤلّف عليه المقطوعات؟ هنا، محاولة للإجابة عن هذه الأسئلة، من خلال قراءة بعض الأعمال، والعودة إلى آراء بعض الموسيقيين.
26 عامًا مرّت على رحيل الموسيقار الفلسطيني رياض البندك. أعماله، التي فُقد كثيرٌ منها، هي بمثابة مدخل مهمّ لقراءة الوسط الموسيقي في فلسطين قبل احتلالها عام 1948. هنا، نقف عند تجربته، تنقّله بين القاهرة وبيروت ودمشق، وأبرز ألحانه.