"الخلافة الإسلامية" تصل إلى تويتر وفيسبوك

30 يونيو 2014
موقع "غوغل" في عهد "الخلافة الإسلامية" كما تخيله الناشطون
+ الخط -
انطلق عصر الخلافة الإسلامية على وسائل التواصل الاجتماعي. تزامناً مع إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، الخلافة الإسلامية، ومبايعة أبو بكر البغدادي أميراً على المسلمين، غابت كل المواضيع من وسائل الإعلام في الدول العربية، لتُنشر تقارير عن البغدادي والعدناني والدولة الإسلامية. وكما أعلنت "الدولة" إلغاء الحدود في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، أُلغيت الحدود بين الدول العربية.

أظهر العديد من المستخدمين العرب عبر "تويتر" و"فيسبوك" سخطهم من الإعلان. وتساءل المشاركون عن الهدف من إعلان الخلافة في هذا الوقت. وتبادل المستخدمون بكثافة صوراً لإعدامات ومجازر قامت بها "داعش"، وخصوصاً في مدينة حلب السورية. وتشاركوا آراءهم حول الإعلان، وتوقعاتهم حول ما سيحصل في الأيام القادمة، وخطة التقدم لـ"داعش".

واتسمت الأغلبية العظمى من المشاركات والتعليقات حول الإعلان بالسخرية أو الغضب. وانتشرت وسوم أو هاشتاج "داعش"، "إعلان الدولة الإسلامية"، "الدولة الإسلامية"، "داعش على الحدود السعودية" و"لو داعش وصلت علبنان" و"اسمك في عهد الخلافة"، وغيرها. ونشر أحد المغردين صورة للصفحة الرئيسية لموقع "غوغل" في عهد الخلافة الإسلامية، متوقعاً أن يتحول اسمه لـ"هوبل قريش".

وفي مصر، مزج المستخدمون بين التفجيرات التي حصلت أمام قصر الاتحادية الرئاسي وبين "الإعلان". وكتب أحد المغردين عبر حساب ساخر باسم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "ليس في هذا البلد رجال ليفككوا المتفجرات، ماذا سنفعل إن وصلت "داعش"؟".

ونشرت إحدى الصفحات الساخرة على "فيسبوك" صورة لـ"أبو جهل"، يقول فيها: "أحس بأنني لم أعش عصر الجاهلية كما يجب. جتنا نيلة في حظنا الهباب".

في السعودية، سأل أحد المغردين "هل سنستطيع السفر إلى دول الكفار؟". واعتبر مغرد آخر أن "إعلان الخلافة الإسلامية عبر جماعة إرهابية كـ"داعش"، هو ضرب لصورة الخلافة التي بشّر بها الرسول". وسأل آخر "دولة خليفتها مسردب وجنودها ملثمون، فمن نبايع؟ أعلنتم خلافتكم فممّ تخشون؟". وغرّد عدد من المشايخ الخليجيين معتبرين أن الدولة الإسلامية لا تقوم بهذا الشكل، والإسلام لا يكون بهذه الطريقة.

وشارك مستخدمو وسائل التواصل في لبنان أيضاً في السخرية من "إعلان الخلافة". وأُطلقت حملة على "فيسبوك" و"تويتر" عبر وسم "اسمك في عهد الخلافة". وعلى الوسم، نشر ناشطو "فيسبوك" أسماءهم مع تعديلات لتتماشى مع "الدولة". وبدّل حسين اسمه ليُصبح "الحسين بن عبسة الشمسطاري". بينما أصبح اسم فراس "فراس بن وليد تلحوق التنوخي". وأصبح اسم ريم: "ريم بنت غسان بن مالك بن عباس بن شبلي العين عنوبي". وبدّلت دلال اسمها ليصبح "دلال بنت عبدالرحمن بن علي الصفدية الجليلية".

وسأل معلق على "فيسبوك" ساخراً: "ما هي العملة في دولة الخلافة؟ نريد أن ندفع الجزية". وكتب يوسف: "داعش" عينت عبدالسلام الأردني أميراً على لبنان. لا يا حبيبي يا إما بكون true lebanese يا أما فرطولنا ياها". وقالت معلقة أخرى: "صار عنا خلافة وأمير، رمضان كريم من اليوم الأول". وعلى وسم "لو داعش وصلت علبنان"، برزت تغريدات لعدد من المستخدمين على "تويتر"، رفعوا فيها صوراً توقعوا خلالها كيف ستصبح لباس السيدات.
المساهمون