أربعة قتلى في ذكرى مجزرة "رابعة"

القاهرة

أيمن المصري

avata
أيمن المصري
14 اغسطس 2014
A137F695-4282-4638-9CE5-C118CC18F508
+ الخط -

قُتل أربعة متظاهرين في المسيرات التي خرجت في مصر، اليوم الخميس، في الذكرى الأولى لأبشع "مذبحة ضدّ متظاهرين سلميين في التاريخ المصري الحديث"، بحسب شهادة منظمة "هيومن رايتس ووتش".

واعتدت القوات الأمنية بالرصاص الحي على مسيرة في منطقة المهندسين في القاهرة، ما أدى إلى سقوط قتيلين. وظلت قوات الأمن تطارد المتظاهرين بسيارات الشرطة والمدرعات، مستخدمة الرصاص الحي، وطلقات الخرطوش، في الشوارع الجانبية، ما أدى إلى وقوع إصابات عديدة بين المتظاهرين.

وذكر شهود عيان، أن أحد القتيلين يدعى خيري الشوادفي (41 عاماً) من الشرقية، والآخر شاب في العشرين من عمره، لم تُعرف هويته حتى الآن.
كما اعتدت قوات الشرطة على المسيرات التي خرجت في حي المطرية شرقي القاهرة، ما أدى إلى مقتل اثنين من المتظاهرين، وهما الطالب الجامعي، محمد شحات، والطالبة في الصف الثالث الثانوي الأزهري، إيمان أحمد.

وفي محافظة المنيا جنوب مصر، قطع مجهولون شريط السكة الحديدية أمام مدينة سمالوط، بعدما أشعلوا إطارات السيارات، ووضعوا كتلاً خرسانية، ما تسبّب في توقف حركة القطارات إلى جنوب مصر.

وفي محافظة بني سويف، أقدم مجهولون على حرق كافيتريا مملوكة لأحد من اشتهروا بأنّهم من "كبار موردي البلطجية"، والذين يقومون بمهاجمة التظاهرات المعارضة للانقلاب، فيما قام مجهولون في محافظة دمياط، بقطع الطريق الدولي، بعدما أشعلوا النيران بإطارات السيارات، ما تسبّب في وقف الحركة على الطريق لقرابة الساعة.

كذلك شهدت محافظتا القاهرة والجيزة اضطراباً كبيراً في حركة التنقل داخلهما بعد قيام مجهولين بقطع الطريق الدائري، الذي يعدّ الشريان الرئيسي للحركة في المحافظتين، عند أربع نقاط؛ ففي تمام السابعة صباحاً، قام عدد من الشباب الملثمين بحرق إطارات السيارات أعلى الطريق الدائري عند مناطق المريوطية والوراق ودار السلام والمنيب.

وقام مجهولون بقطع طريق كورنيش النيل في مدينة حلوان، ما تسبّب في شلل مروري عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، قبل أن تعود الحركة لطبيعتها مرّة أخرى.

وفي مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، قام عدد من الشباب بقطع طريق المحور المركزي، الذي يربط أحياء المدينة، وانسحب الأمر نفسه على مدينة نصر بعدما قام عدد من الشباب بقطع طريق الأتوستراد٠

وقام عدد من الشباب بتعطيل الخط الأول لمترو الأنفاق في منطقة المرج، قبل أن تتمكن إدارة الشركة من إعادة تشغيله مرة أخرى، بينما قام آخرون بحرق عدد من سيارات ونقاط الشرطة في عدد من المحافظات، منها دمياط والشرقية والغربية وبورسعيد.

وكان"التحالف الوطني لدعم الشرعية" و"المجلس الثوري"، قد دعوا إلى إحياء ذكرى مذبحة فض اعتصام "رابعة العدوية"، اليوم، من خلال التظاهر والخروج من عدد من المساجد في محافظات الجمهورية.

ذات صلة

الصورة
تظاهرات في ذكرى الثورة السورية (العربي الجديد)

سياسة

خرجت تظاهرات في مدن وبلدات شمال غربي سورية اليوم الجمعة، إحياءً للذكرى الـ13 لانطلاقة الثورة السورية.
الصورة
تظاهرة ضد "هيئة تحرير الشام" في إدلب وحلب (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر الآلاف من الأهالي في مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب، مطالبين بإسقاط زعيم "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً)، أبو محمد الجولاني.
الصورة
تظاهرات في لندن تضامنا مع غزة (إكس)

سياسة

شهد عدد من المدن والعواصم حول العالم تظاهرات وفعاليات تضامناً مع قطاع غزة، وتنديداً بالحرب الوحشية المستمرة عليه منذ نحو 100 يوم.
الصورة
تحدى الشباب الأوروبي قرار حظر رفع العلم الفلسطيني (العربي الجديد)

سياسة

بدأ اتساع موجات التضامن مع فلسطين، وضد حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، يحرج الحكومات الغربية، خصوصاً أن موجات التضامن أظهرت وجود اختلاف لدى الجيل الشاب الحالي عن الذي سبقه.