إيران ترجئ مؤتمر النفط في لندن إلى فبراير 2016

24 سبتمبر 2015
ميناء نفط إيراني (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قالت مصادر في قطاع النفط، اليوم الخميس، إن إيران أرجأت مؤتمراً مهماً لعرض عقود النفط الجديدة على المستثمرين إلى فبراير/شباط 2016 من ديسمبر/كانون الأول 2015، وذلك لعدم رفع العقوبات الغربية عنها حتى الآن.

وتوصلت إيران إلى اتفاق تاريخي مع القوى العالمية بخصوص برنامجها النووي في يوليو/تموز الماضي، وتأمل برفع العقوبات عن قطاعها النفطي وغيره من القطاعات في غضون الأشهر القليلة المقبلة، لكن قد لا يتم ذلك بحلول ديسمبر/كانون الأول القادم.

ويراقب قطاع النفط العالمي باهتمام خطط طهران لعقد هذا المؤتمر، حيث تملك إيران رابع أكبر احتياطي نفطي وأكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم، وإيران هي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وتم تأجيل المؤتمر أربع مرات بما فيها هذه المرة نظرا لحالة الضبابية التي تكتنف العقوبات فضلا عن أن المسؤولين الإيرانيين لا يزالون يعكفون على إعداد نموذج العقود الجديدة.

وتطمح إيران إلى زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً، في غضون شهرين من تخفيف العقوبات الغربية، التي قلصت الشحنات بمقدار النصف في السنوات الأخيرة، وبما يصل إلى مليون برميل يومياً، ما بين ستة وسبعة أشهر.


اقرأ أيضاً: إيران تتشبث بالاستثمار في حقل الدرة للغاز