إيران: نقل التكنولوجيا شرطنا للتعاون الدولي

26 نوفمبر 2016
محاولات لتنشيط الاقتصاد الإيراني (Getty)
+ الخط -

دعا وزير الطاقة الإيراني، حميد جيت جيان، الشركات اليابانية، إلى البحث عن شركاء إيرانيين لتنفيذ مختلف المشاريع في إيران، معتبراً استخدام الحد الأقصى للطاقة المحلية ونقل التكنولوجيا شرطاً للتعاون الدولي.

وجاء ذلك خلال لقاء جيان مع مساعد وزير الطاقة والتجارة والصناعة الياباني، دايشيرو ياما غيوا، على هامش الاجتماع الـ27 للميثاق العالمي للطاقة المنعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.

وأضاف، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)، أن إيران أجرت تخطيطاً ممتازاً لتطوير محولات الكهرباء "جي آي أس"، وهو الأمر الذي يوفر فرصة مناسبة للشركات اليابانية الناشطة في هذا المجال.

وأوضح أن شرط إيران المسبق للتعاون الدولي هو نقل التكنولوجيا، واستخدام الحد الأقصى من الطاقات المحلية في مجال الماء والكهرباء.

وصرح بأن برامج تطوير محطات الطاقة في إيران واسعة جداً، وأنه إذا كانت الشركات اليابانية راغبة في التعاون في هذا المجال فبإمكانها المشاركة في المناقصات التي تقام.

وأعلن رئيس نقابة الصناعات البتروكيماوية الإيرانية، أحمد مهدوي، منذ أشهر، أن بلاده أوقفت صادراتها من الغاز المسال لليابان، بدعوى أن اليابان تتعامل بحذر مع ملف إلغاء العقوبات عن قطاع الطاقة الإيراني، بما في ذلك صادرات إيران من الغاز المسال.

وقال إن "لغاز إيران المسال في الوقت الراهن زبائن كثرا، إذ تعرض أطراف عدة شراءه، لا سيما بعد إلغاء العقوبات الاقتصادية، بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه طهران مع السداسية الدولية"، مضيفا أن الطلب خلال هذه المرحلة أصبح يتجاوز المعروض من الغاز المسال.


(العربي الجديد)

المساهمون