الاحتلال يحتجز صحافيين لست ساعات بسبب تغطيتهم إخلاءً قسرياً للأهالي في الأغوار

رام الله

جهاد بركات

جهاد بركات
13 مايو 2019
7BDECD06-5FD2-48C7-889B-F2CE467CBAB0
+ الخط -
أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، عن سبعة صحافيين إضافةً إلى ناشط حقوقي، كانت احتجزتهم لأكثر من ست ساعات في منطقة الأغوار الشمالية في الضفة الغربية، لتغطية عمليات ترحيل المواطنين من قرية حمصة، بحجة تنفيذ قوات الاحتلال تدريبات عسكرية.

والصحافيون هم شذى حماد، رنين صوافطة، حازم ناصر، خالد بدير، هشام أبو شقرة، محمود فوزي، وشادي جرارعة، إضافة إلى الناشط الحقوقي فارس فقها.

وقال المصور الصحافي حازم ناصر وهو أحد الصحافيين الذين كانوا محتجزين، لـ "العربي الجديد" إن "الصحافيين توجهوا صباحا إلى منطقة حمصة لتغطية إخلاء جيش الاحتلال للأهالي من مساكنهم، بذريعة إقامة تدريبات عسكرية، وأثناء عملية الإخلاء قام الجنود بمصادرة بطاقات الهويات للصحافيين، والطلب منهم مرافقتهم، لينتهي بهم المطاف إلى معسكر لجيش الاحتلال، حيث تم احتجازهم لأكثر من ست ساعات على مدخل المعسكر، فيما تمت مصادرة مركباتهم".

وأضاف ناصر: "إن جيش الاحتلال حاول تسليمنا أوراقا تفيد بمصادرة المركبات لكننا رفضنا استلامها، ليقوم الجنود لاحقا وبعد مرور الساعات بنقلنا بالمركبات العسكرية إلى شارع فارغ قرب معسكر آخر لجيش الاحتلال، وأبقى على مصادرة المركبتين اللتين كانتا معنا".

وبحسب ناصر، فإنه قد تعرض للدفع من قبل جنود الاحتلال، أثناء الاحتجاز، فيما اضطر الصحافيون والناشط الحقوقي للإفطار على تمر وماء أحضره لهم نشطاء من الأغوار عند مدخل المعسكر.

وكان جيش الاحتلال منع الصحافيين من استخدام الهواتف النقالة والتواصل عن طريقها، ولكن الصحافيين استطاعوا تسجيل مقاطع مصورة (أدناه) أثناء الاحتجاز شرحوا فيها ما حصل معهم.




ذات صلة

الصورة
مسيرة في رام الله منددة باغتيال حسن نصر الله (العربي الجديد)

سياسة

خرج المئات من الفلسطينيين والأردنيين، مساء السبت، بتظاهرتين، الأولى في رام الله والثانية في العاصمة عمّان، وذلك تنديداً باغتيال حسن نصر الله.
الصورة
حسن نصر الله خلال كلمة له بالضاحية الجنوبية ببيروت، 25 يوليو 2014 (رويترز)

سياسة

قدّم الاحتلال الإسرائيلي روايته بشأن بعض تفاصيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية، قائلاً إنه خطط لذلك منذ فترة طويلة
الصورة
مبنى تعرض للقصف الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت، 26 سبتمبر 2024 (Getty)

سياسة

أطلق الاحتلال الإسرائيلي اسم "ترتيب جديد" بعد إعلانه اغتيال حسن نصر الله ملوحاً بالتصعيد أكثر في لبنان وموجهاً رسائل لإيران وحركة حماس
الصورة
جانب من تعزيزات الاحتلال العسكرية قرب الحدود اللبنانية، 1 نوفمبر 2023 (فرانس برس)

سياسة

يواصل جيش الاحتلال حشد مزيد من الدبابات والقوات البرية على الشريط الحدودي، تزامناً مع تهديدات متكررة من قادته بشن عملية برية في لبنان
المساهمون