الاستماع للرئيس السابق لبورصة مصر في محاكمة نجلي "مبارك"

18 ديسمبر 2014
جمال مبارك لحظة وصوله إلى المحكمة في جلسة سابقة(أرشيف/Getty)
+ الخط -

استأنفت محكمة جنايات الجيزة المصرية، صباح اليوم الخميس، محاكمة نجلي الرئيس المخلوع، حسني مبارك، جمال وعلاء، و6 آخرين من رجال الأعمال، ومسؤولين وأعضاء سابقين في مجلس إدارة البنك الوطني في قضية التلاعب بالبورصة.

وتستمع المحكمة خلال الجلسة المنعقدة في مبنى أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة، إلى شهادة أحمد سعد عبد اللطيف سعد، أستاذ اقتصاد بكلية التجارة في جامعة القاهرة، الذي شغل منصب رئيس هيئة سوق المال خلال الفترة من 28 يونيو/حزيران 2006 إلى 27 يوليو/تموز 2009.

ويحاكم المعتقلون بتهمة الحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدارهم المال العام، والتسبّب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي في البلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة.

وكانت النيابة العامة المصرية قد وجّهت للمتهمين تهماً بالاستحواذ على قيمة بيع البنك الوطني المصري البالغة 2.5 مليار جنيه (349.6 مليون دولار)، ومخالفة أحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي.

وبنت النيابة العامة ادعاءها على أساس معلومات تكشف اتفاق المتهمين على السيطرة على أسهم البنك الوطني، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة وبيعها، وعدم الإفصاح عنها في البورصة، واستغلال معلومات داخلية لتحقيق أرباح سريعة.

المساهمون